عندما تكون الشحنات متساوية في المقدار وتفصلها نفس المسافة
عندما تكون الشحنات متساوية في المقدار وتفصلها نفس المسافة

عندما تكون الشحنات متساوية في المقدار وتفصلها نفس المسافة

رواء
بانوراما
رواء17 أكتوبر 2022

عندما تكون الشحنات متساوية في المقدار وتفصلها نفس المسافة، فإن قوة التجاذب الكهربائية تعتبر أكبر من قوة التنافر الكهربائية بيت العلم. أغلب الأجسام لها شحنة، وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، وسنتطرق إلى نبذة تعريفية حول الشحنات الكهربائية، تابع المقالة.

الشحنات الكهربائية هي عبارة عن أحد الخواص الكهربائية التي ترتبط ارتباطًا كبيرا بالمادة وتصبح تحت قوة في حال تم وضعها في مجال كهرومغناطيسي، بالإضافة إلى وجود نوعين أساسيين من الشحنات تتشكل في الشحنات الموجبة والشحنات السالبة بحيث تحمل الشحنات الموجبة على البروتونات في لحظة الشحنات السالبة تحمل على الإلكترونات.

عندما تكون الشحنات متساوية في المقدار وتفصلها نفس المسافة فإن قوة التجاذب الكهربائية تعتبر أكبر من قوة التنافر الكهربائية: عبارة خاطئة.

عندما تكون الشحنات مساوية للمقدار، وتفصلها بنفس المسافة، فإن قوة التجاذب الكهربائية تعتبر أكبر من قوة التنافر الكهربائية، وفي حال قرب الشحنات السالبة من بعضها البعض فيحدث تنافب بنفس مقدار قوتها وأيضا اقتراب الشحنات الموجبة الذي تؤدي لحدوث تنافر لحظة إقتراب شحنة موجبة من شحنة سالبة مما يؤدي إلى حدوث التجاذب ما بينهما وتتركز قوة التجاذب أو التنافر على مقدار الشحنة.

كشف عالم الرياضيات “طاليس” منذ عام 600 ما قبل الميلاد أنه نستطيع تجميع الشحنات عن طريق الاحتكاك بالكثير من المواد كالصوف والفرو وغيرها من المواد وقد لاحظ اليونانيون القدماء أنه يستطيع لأزرار الكهرمان أن تجذب الأجسام الخفيفة كما اكتشفوا أنه في حال حك الكهرمان لفترة زمنية أطول فإنه يمكن الحصول على شرارة كهربائية. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.