صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل، أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر
صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل، أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل، أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر

رواء
بانوراما
رواء31 أكتوبر 2022

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري. كما في الشكل، أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر بيت العلم. يعد المستطيل من أهم الأشكال الهندسية الشائعة والتي تحوي قوانينها وخواصها المميزة. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

بحيث أن المستطيل تعد من الأشكال الهندسية ثنائية الأبعاد التي نستطيع رسمها على الورق بسهولة. حيث أصبح المستطيل يدخل في التطبيق العملي للكثير من الأشياء من حولنا في الطبيعة مثل أثاث المنزل كالطاولات والأسِرة. وغيرها من التطبيقات الأخرى التي تلزم إلى دراسة خواص المستطيل ومعرفة طريقة حساب محيطه ومساحته.

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل، أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر. الإجابة الصحيحة هي: 17 متر.

أهم خصائص المستطيل

يوجد مجموعة من الخواص التي تميز الشكل المستطيل عن غيره من الأشكال الهندسية ومن أهم خواص المستطيل ما يأتي:

يتكون الشكل المستطيل من أربعة أضلاع ويتسم المستطيل بأن كل ضلعان متقابلان فيه يصبحان متساويان. تتسم زوايا المستطيل بأن كافة زوايا قائمة يعني أن قياس كل منها يساوي 90 درجة، يساوي مجموع قياسات كافة زوايا المستطيل 360 درجة.

يملك المستطيل قطران متساويان في الطول وينصف كلا منهما الآخر، يجب أن تكون كافة الأقطار المتوفرة داخل المستطيل متساوية في الطول. يتسم المستطيل بأن كل ضلعان متقابلان فيه يصبحان متوازيان. يدخل المستطيل في تكوين الكثير من الأشكال الهندسية المجسمة مثل متوازي المستطيلات الذي يحوي على ستة أوجه كل وجه منها على شكل مستطيل.

المستطيل كأي شكل من الأشكال الهندسية والذي يستطيع حساب المحيط الخاص به وأيضا المساحة. ويعبر محيط المستطيل عن جمع أطوال الأضلاع الخارجية. ويتم حسابه من خلال القانون الذي ينص على أن محيط المستطيل هو = (الطول+العرض)×٢. أما بالنسبة لمساحة المستطيل فهي يتم التعبير عنها من خلال المساحة الداخلية المتوفرة بداخل الشكل الهندسي ويتم حسابها من خلال ضرب طول المستطيل في عرضه ويتم تمييزها بوحدة السنتيمترات المربعة أو الأمتار المربعة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.