اذا كانت الكميتان متناسبتان فان النسبة بينهما ثابتة
اذا كانت الكميتان متناسبتان فان النسبة بينهما ثابتة

اذا كانت الكميتان متناسبتان فان النسبة بينهما ثابتة

رواء
بانوراما
رواء15 أكتوبر 2022

اذا كانت الكميتان متناسبتان فان النسبة بينهما ثابتة بيت العلم. يركز علم الرياضيات على دراسة النسبة والتناسب ما بين المواد، ودراسة الكميات الثابتة والمتغيرة، والنسب بينهما. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

مهما تغيرت وتنوعت وتعددت طرق وكيفية التحضير لأي نوع مركب كيميائي نقي، أو كيفية الحصول عليه، فإن نسب كتل تلك العناصر المكونة لها تكون بشكل دائم ثابتة ومجموعها مساوي 100%. فمثلا لو تم تحضير عنصر الأمونيا من مصادر عديدة أو بإستعمال عدة معادلات، وبعدة طرق تحضير، نوجد في كل طريقة أن نسبة كتلة عنصر النيتروجين فيها 82.4%، ونسبة كتلة عنصر فيها الهيدروجين 17.6%.

اذا كانت الكميتان متناسبتان فان النسبة بينهما ثابتة الإجابة هي صواب.

فمثلا في المربع، إذا كان المطلوب هو أن نوجد محيط المربع، وكان طول الضلع الخاص بها معروفا، فنستطيع إيجاد المحيط بيسر عند العودة إلى القانون، عكسها صحيح أيضا، فإن كان المطلوب هو إيجاد طول الضلع، ومعروف أن المحيط نستطيع من خلاله إيجاد طول الضلع بالعودة للقانون أيضا،

في علوم الرياضيات، يستعمل قانون النسب للمقارنة ما بين كميات أو كميتين متشابهتين، ويمكن الحصول على تلك النسبة بقسمة كمية منهما على الكمية الأخرى، فمثلا نسبة مسافة تبلغ 20 كلم إلى مسافة تبلغ 10 كلم هي 2، ويتم كتابة 2 فقط بدون إضافة أي تمييز، ويرمز للنسبة بالرمز (:)، إما اذا كانت الكميات متغيرة أي كمية غير ثابتة فإن النسبة بينهما نسب غير ثابتة أيضا. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه، ومنه تم التطرق إلى مفهوم قانون النسبة، وقيمة النسبة ما إذا اختلفت الكميات المتناسبة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.