الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة الحياة هو
الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة الحياة هو

الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة الحياة هو

رواء
بانوراما
رواء11 أكتوبر 2022

الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة الحياة هو الماعز بيت العلم. هذا السؤال الذي يتساءل عنه العديد من الطلاب والطالبات، وخصوصا أولئك الذين يتعلمون منهج العلوم. وهو أحدى المناهج التي تُدرس لطلبة المدارس، وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقال.

السلحفاة هي الحيوان المشابه للسحلية خلال دورة حياتها. بحيث دورة حياة السلحفاة تبدأ بالبيض الذي تضعه السلحفاة الأنثى، وعادة ما تقوم بوضعه في مكان آمن. ثمَّ بعد ذلك يترك لوحده، لذا فهي لا ترى فقس البيض الذي يستغرق فترة زمنية تبلغ ما بين 2-3 أشهر.

فالسلحفاة الأم لا تهتم بصغارها، فالصغار يتولون حماية نفسها من المفترسات الأخرى. حتّى توصل لمرحلة تصلب قشرتها الخارجية تماما. والجدير ذكره أنَّ السلاحف تنمو بسرعة كبيرة حتّى توصل لمرحلة النضج الجنسي، وبعدها ينخفض معدل نموها بشكل تدريجي. وعادةً ما يتم معرفة عمرها عن طريق قشرتها الخارجية.

الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة الحياة هو السلحفاة الأنثى.

المرحلة الأولى هي مرحلة وضع البيض: السحالي البالغة تتنوع بأقسامها وذلك في كيفية وضعها للبيض. فهناك أنواع تضع بيضة واحدة فقط مثل الأنول، في نفس الوقت يوجد أنواع تضع بيضتين. وبشكل عام ما يكون بيض السحلية عبارة عن مقشرًا جلديًا ومساميًا. وهذا يعني أنَّ البيض له قدرة على التمدد من خلال امتصاص الرطوبة. ويعرف أن بعض من إناث السحالي تضع في الرمال وتدفنه للحماية من الحيوانات المفترسة، وفي تلك الفترة ينمو الجنين بداخل البويضات، أما بالنسبة لفقس البيض فيختلف وفقا لنوع كل سحلية.

المرحلة الثانية: السحلية الصغيرة في ذلك المرحلة تترك حتى تعيش بمفردها، والإشراف الأبوي ينخفض مقارنة بالسلاحف في تلك الفترة، فبعد مرور بعض من الوقت يكون نمو السحالي الصغيرة تقريبا بنفس حجم شخص بالغ.

المرحلة الثالثة وهي مرحلة البلوغ: السحلية هنا تصبح ناضجة جنسيًا وتكون لها قدرة على التزاوج عند دخولها لمرحلة البلوغ، ويتركز التزاوج في السحالي على الموسم، فمثلا، السحلية المزخرفة تبدأ بالتزاوج في موسم الأمطار، وبعد الإخصاب تكون أنثى السحلية لها قدرة على وضع تقريبا من 8 إلى 23 بيضة، لذا تزاوج السحالي يختلف من نوع لآخر.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.