تكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خواصها الكيميائية
تكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خواصها الكيميائية

تكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خواصها الكيميائية

رواء
بانوراما
رواء11 أكتوبر 2022

تكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خواصها الكيميائية، لأن توزيع إلكترونات التكافؤ لها هو نفسه بيت العلم. حين تم إكتشاف علماء الكيمياء الذرة وتركيباتها سواء من بروتونات أو نيوترونات أو إلكترونات بدأت معرفة التكوين الداخلي الخاصة للعناصر. وتصنيفها داخل الجدول الدوري وفقا للمجموعة المنتمية لها مثل الفلزات واللافلزات والعناصر الغازية النبيلة أو الخاملة. وعلماء الكيمياء وضًحوا طريقة دراسة العنصر الذي يميل لكسب المزيد من الإلكترونات ليتم الوصول إلى مرحلة الاستقرار الأيوني في مستويات الطاقة. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

الإلكترون هو عبارة عن جسيم صغير ويعتبر أقل من ذري ويكون قريب من الشكل المشابه بالكرة تقريبا، وهو من أبرز مكونات الذرة الموجود في المادة الكيميائية ويملك شحنة سالبة، وتكون الكتلة الوزنية للإلكترونات دوما أقل من باقي مكونات الذرة ألا وهي البروتونات و النيوترونات، بحيث أنً هذه الجسيمات الثلاثة من أبرز مكونات الذرة.

تكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خواصها الكيميائية: عبارة صحيحة.

إن العناصر الكيميائية بداخل الجدول الدوري صنفت بشكل تصاعدي وذلك حسب الزيادة في الأعداد الذرية الموجودة بداخلها، بحيث أن دورة خصائص العناصر مرتبطة في أعدادها الذرية، وعناصر المجموعة الواحدة المتشابهة بخصائصها الكيميائية وذلك بسبب توزيع الكترونات التكافؤ الخاص بها.

ما هي إلكترونات التكافؤ: هي عبارة عن سلسلة من الإلكترونات التي توجد على أخر مدارات الطاقة المتوافرة في الذرة أو ما تعرف بغلاف التكافؤ، وشائعة بتفضيلها الدخول في التفاعلات الكيميائية المختلفة من خلال تشكيل روابط مع الذرات المجاورة أو مع جزيئات أخرى. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه وتم التطرق لمفهوم الالكترون وإلكترونات التكافؤ.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.