المصلون خاشعون علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو
المصلون خاشعون علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو

المصلون خاشعون علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو

رواء
بانوراما
رواء10 أكتوبر 2022

المصلون خاشعون علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو صواب خطأ إظهار النتيجة بيت العلم. حيث إن الجمل في اللغة العربية تقسم إلى نوعين وهي الجملة الاسمية والجملة الفعلية، وتتركب الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

المبتدأ هو عبارة عن الاسم الذي تبدأ به الجملة ودوما يأتي مرفوعا. لكن الخبر هو عبارة عن الطرف الثاني الذي يوجد في الجملة، ويجيء مكملًا للمعنى ارتكازا على المبتدأ. ويأتي أيضا مرفوعا، بحيث إنّ الخبر يأتي ليتمم المعنى، ومن الأمثلة على ذلك:

المصلون خاشعون علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو: عبارة صحيحة.

البدرُ منيرُ: البدر هو المبتدأ، ومنير هو الخبر. وكلًا منهما يرفعوا بالضمة، الشمس ساطعة: المبتدأ هو الشمس وساطعة هو الخبر وكلاهما مرفوع بالضمة. الطلاب مجتهدون: الطلاب هو المبتدأ، ومجتهدون عو الخبر ومرفوعٌ بالواو وذلك لأنه جمع مذكر سالم.

إعراب المبتدأ والخب يأتي على النحو الآتي: إذا كان كلًا من المبتدأ والخبر عبارة عن أسماء صحيحة، فكلا منهما يرفع بعلامة الضمة الظاهرة، مثل الشمس ساطعة. إذا كان إحداهما معتل الآخر يتم رفعه بالضمة المقدرة، مثل الفتى في عبارة الفتى مهذب. المبتدأ والخبر المثنى يرفعوا بالألف، مثل الطالبين مجتهدين

المبتدأ والخبر جمع المذكر السالم يرفعوا بالواو، مثل جاء المسلمون إذا كان المبتدأ أو الخبر من إحدى الأسماء الخمسة يرفعوا بالواو، وهي “أب – أخ – حم – فو – ذو”. وإنّ أنواع الخبر في علوم اللغة العربية تتشكل في الآتي من نقاط:

اسمًا ظاهرًا، مثل: الطالب مجتهد، جملة اسمية، مثل: الطالبة كتبها كثيرة. جملة فعلية، مثل: الطالب يذهب إلى المدرسة. مصدرًا مؤولًا، مثل: المجد أنّ تستمر في العمل، محذوفًا متعلق بجار ومجرور، مثل: في البيوت أطفالا. محذوفًا متعلق ظرف، مثل: الأقلام فوق الطاولة.

هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال المعلمون مخلصون. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي الذي من خلاله تعرفنّا على أنواع الخبر في اللغة العربية، وطريقة إعراب الخبر، بالتحديد جمع المذكر السالم مثل كلمة مخلصون التي تبين أنها خبر مرفوع بالواو.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.