الفن الإسلامي هو الفن الذي نشأ وازدهر في البلاد التي اتخذ أهلها الإسلام دينا صواب خطأ
الفن الإسلامي هو الفن الذي نشأ وازدهر في البلاد التي اتخذ أهلها الإسلام دينا صواب خطأ

الفن الإسلامي هو الفن الذي نشأ وازدهر في البلاد التي اتخذ أهلها الإسلام دينا صواب خطأ

رواء
بانوراما
رواء9 أكتوبر 2022

الفن الإسلامي هو الفن الذي نشأ وازدهر في البلاد التي اتخذ أهلها الإسلام دينا صواب خطأ بيت العلم. هذه العبارة تنتمي إلى مادة التاريخ، ويفضل الكثير من الطلاب بمعرفة مدى صواب ذلك العبارة وذلك للتأكيد من الحل النموذجي قبل حل السؤال. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

نشأ الفن منذ بدء الحضارات القديمة ومع بدء الإنسان في عمليات الاكتساب والتعلم، واتصل الفن ارتباطاً متينا بالاعتقاد الديني. بحيث أن الإنسان لجأ إلى رسم وصنع الأشكال المؤثرة عليه مثل رسم الأشكال التي تشكل خوفاً عليه أو الأشياء التي يطمع ويحلم بها.

وقد صارت هذه الأشكال خلال تعاقب الحضارات كشكل من الرموز دينية التي يتم عبادتها من غير الله. ولكن عند ظهر الإسلام وشاعت التعاليم السماوية المنزلة على الرسول باتت تلك الحضارات جميعها تحت سطوة الإسلام والذي انتج تعاليم جديدة مبدأها يقوم على المثل العليا التي أتت بها الرسالة المحمدية.

الفن الإسلامي هو الفن الذي نشأ وازدهر في البلاد التي اتخذ أهلها الإسلام دينا صواب خطأ: الإجابة هي صواب.

وتلك الحضارات لها ارث كبير وفيه كثير من الاختلاف، ولا يمكن التغاضي عن ذلك الفن خصوصا بأن الإنسان بطبيعته يسعى للمعرفة، ولذا تم أخذ ذلك الإرث منذ بدء توسيع الآفاق والمدركات وبدأ الإنسان بكسب تلك علوم هذه الدول بشتى أقسامها وفنونها بالصورة التي لا تتعارض مع مبادئ الإسلام.

أما بالنسبة للجزيرة العربية، لم يكن في حين الوقت أي حضور للفن لا في دولة اليمن ولا في شمال الجزيرة العربية، ولكن مع تلاقح البشر مع الحضارة الفارسية والدولة الساسانية وأيضا الحضارة اليونانية والرومانية بدأ المسلمون رويدا رويدا، وبدأ المسلم بعملية توظيف ما تعلمه من الحضارات المتنوعة وتوظيفه بما يتناسب مع الفكر الإسلامي. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.