يمكن تشييد المباني بحيث تكون آمنة من الزلازل صواب خطأ
يمكن تشييد المباني بحيث تكون آمنة من الزلازل صواب خطأ

يمكن تشييد المباني بحيث تكون آمنة من الزلازل صواب خطأ

رواء
بانوراما
رواء9 أكتوبر 2022

يمكن تشييد المباني بحيث تكون آمنة من الزلازل صواب خطأ بيت العلم. تمكن الكثير من العلماء بالتعاون مع المهندسين المعماريين أن يشيدوا مباني بحيث تصبح آمنة من الزلازل التي تؤدي لحدوث تدمير الكثير من الأبنية. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقال.

تعد الزلازل من أكثر واعظم الكوارث الطبيعية التي تحدث وتسبب موت الكثير من الأشخاص. أيضا تسبب تدمير المباني ومدن بالكامل من قوة وهول الزلزال. وتعاني الكثير من مناطق الكرة الأرضية من حدوث الزلازل تكرار على مدار السنة، الأمر الذي دفع الكثير للتفكير في حلول جذرية.

يمكن تشييد المباني بحيث تكون آمنة من الزلازل صواب خطأ: الإجابة هي صواب.

وتمكن العلماء الوصول من خلال الكثير من التجارب إلى المنشآت التي يمكن أن تنفذ بشكل سليم لتكون مقاومة للزلازل بدون حدوث أي انهيار، وأكدت الكثير من الدراسات أن الإنشاء الذي ينشأ على مبدأ امتلاك مقاومة جاذبية يصبح أكثر قوة وأمان للسكان.

هناك وجود تأثير للزلزل على الخرسانة وفي حالة تم البناء بالطريقة التي تتعارض مع القوى الأفقية والاتزان فنستطيع القول أن ذلك هو الحل. والقوى الأفقي هي تصميم المباني بصورة أفقية وتحقيق الاتزان الخارجي والداخلي للتعارض مع قوى الزلزال.

الإتزان الداخلي للمبنى: ويتم ذلك حدوث المقاومة الداخلية للخرسانة عن طريق عزم الانحناء والقوى العمودية. الاتزان الخارجي للمبنى: وذلك عن طريق تحقيق الاتزان وعزم الالتواء والانقلاب وتغيير التأثير الذي حدث في التربة.

مقاومة المباني الهيكلية للزلازل: يتم اختيار النظام الملائم من حيث الارتفاع، يتم تصميم المبنى حسب النظام الانشائي الملائم للتربة. حساب رد فعال الانتقالية بسبب حدوث الزلازل.

ومن أبرز أسباب انهيار المباني هي نقص الحديد المستعمل في البناء. أو ضعف الاسمنت المستعمل، بالاضافة للكثير من العوامل الأخرى. ومن الأسباب أيضا التي تعمل على إنهيار المباني هي التصميم الخاطئ للحمولات الطابقية، يعني بدون تقدير للوزن الأصلي للبلاط والبلوك. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.