أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية
أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية

أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية

رواء
بانوراما
رواء1 نوفمبر 2022

أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية بيت العلم. علم الوراثة يعد من إحدى علوم الأحياء الشاسعة، ويشكل القاعدة الأساسية لها، نشأ عن طريق معرفة المورثات الدقيقة للكائنات الحية، ونقلها من جيل إلى آخر، كما يمكن أن يطبق في شتى المجالات سواء طب، وزراعة وغيرها من العلوم الحيوية المختلفة.

الصفة المتنحية تعرف بأنها الصفة التي تظهر عند اجتماع أليلين متنحيين، ولا يمكن ظهورها عند وجود أليل متنحي واحد، وذلك بسبب أن الأليل السائد يطغى عليه ويظهر مورثاته، وإجمالا ظهور الصفات التي تكون سائدة عند الكائنات الحية الدقيقة هي أكثر من الصفات المتنحية، ويمكن التعبير عنها بالأحرف الصغيرة التالية (t، h، b، e).

أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية

لون الأزهار البيضاء، تشكل بالحرف الصغير p، كما تحتوي على النباتات الكثير من الصفات الوراثية الأخرى وذلك مثل: موقع الزهور، ولون الثمار، شكل الأوراق، تجعد البذور، ملئ البذور، شكل القرون في النباتات البقولية، لون القرون، طول الساق، شكل البذور، لون البذور.

يمكن التفريق ما بين الصفات السائدة والصفات المتنحية عن طريق عدة عوامل، وهي كالآتي:

الأليلات: تمثل أشكال الجين المتنوعة، وتعد المسؤولة عن الصفات.

ظهور الصفات: لها إعتماد على الألليلات، فالألليلات السائدة بحيث تظهر بصورة الصفة السائدة، والألليلات المتنحية تظهر بصورة الصفة المتنحية.

التعبير الجيني: نستطيع التعبير عن الصفة السائدة بأحد الصيغتين: (AA) أو (Aa)، أما بالنسبة للصفة المتنحية يمكن التعبير عنها بالصيغة (aa) فقط.

وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه، وتم التطرق إلى معنى الصفة المتنحية، إضافة إلى ذلك الاختلاف بين الصفات السائدة والمتنحية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.