حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة
حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة

حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة

رواء
بانوراما
رواء31 أكتوبر 2022

حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة بيت العلم. علامات الترقيم تعد من آليات ورموز عربية معينة، توضع في مكانها الصحيح في الجمل أو على أطرافها؛ جزء منها يساعد في عملية تنسيق وتجميل الفقرة، ومن جهة أخرى يسهل عملية القراءة والتوقف، وفهم المعنى. تابع المقالة لتوضيح حل السؤال المطروح أعلاه.

وذلك إن إتقان عملية وضع علامات الترقيم ليست سهلة، بل هو أمر بحاجة إلى ممارسة وتدريب، ولكن مع مرور المزيد من الوقت الاستجابة لعلامات الترقيم تصبح وقت الكتابة تلقائية ومباشرة. وبدون أن تجعل الكاتب أن يحمل أعباء، حيث أن وضع علامات الترقيم في مكانها بشكل مناسب.

حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة عبارة صحيحة.

تعتبر مهارة يتسم بها كاتب عن كاتب آخر، وليست السرعة في الكتابة هي من تكتسب تلك المهارة، ولكن التأقلم على وضع الفضلات في البداية ما بين العبارات القصيرة، ثم تدريجيا يتم وضع النقطة والنقطتين المزدوجتين والانتهاء بوضع النقطة الأفقية في آخر العبارة هو الذي يجعل الشخص معتاد على كتابة علامات الترقيم بطريقة سليمة.

يمكن تعلم وضع علامات الترقيم عن طريق عرض أسئلة من هذا النوع، وعن علامات الترقيم الناقصة في تلك الجملة فهي عبارة عن نقطتان مزدوجتان بعد ثلاثة على هذا النحو (:)، أيضًا وضع تلك العلامة الفاصلة (،) بعد كل قسم بحيث يتم وضع الفاصلة ما بين أقسام الشيء، وعلامة النقطة الأفقية (.) التي تكون في نهاية الجملة. فتصبح كتابة الجملة صحيحة على النحو الآتي، بعد أن تم تزويدها بعلامات الترقيم اللازمة: أقسام الكلام هم 3 : اسم، فعل، حرف.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.