مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو
مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو

مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو

رواء
بانوراما
رواء31 أكتوبر 2022

مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو. الزكاة تعد ركناً أساسي من أركان الإسلام الخمسة، وتحت شروط معينة وهي فرض عين علة أي إنسان المسلم. ويجب على من تطابقت فيه شروط وجوب الزكاة أن يخرجها فورا بدون أي تأخير، كما تعتبر الزكاة من أحد دعائم النظام الاقتصادي الموجود في الإسلام، لذا تابع المقالة لتوضيح حل السؤال المطروح أعلاه.

يتم توزيع الزروع وفقا لمقدار الزكاة، إلى ما سقي بمؤونة وما سقي بلا مؤونة، فزكاة الزرع أو الثمر الذي سقي بلا مؤونة؛ هي عبارة تن العشر، وأما بالنسبة لزكاة الزرع الذي سقي بمؤونة، تم انتقال الإجماع على ذلك هما التالي: الشافعي، إبن بطال، إبن حزم، والبيهقي، وابن عبد البر، وابن رشد، وابن قدامة، والنووي.

مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو

أما ما سقي بعض العام بمؤونة وبعضه بلا مؤونة، فيوجد حالتين: الحالة الأولى؛ أن يسقى نص العام بمؤونة، والنصف الآخر بدون مؤونة، وزكاته هي عبارة عن ثلاثة أرباع العشر، وقد نقل الإجماع لذلك: ابن قدامة، والشنقيطي، أما الحالة الأخرى: أن يسقى بأحدهما أكثر من الآخر، وفي هذه الحالة فإنه يعد فيه الغالب، فإذا كان الغالب السقي بدون مؤونة، يوجب العشر، وإذا كان الغالب السقي بمؤونة، يوجب نص العشر، وهذا مذهب الحنفية، والحنابلة، وأحدى قولين عند للمالكية، وهو قول للشافعية، وبه قال البعض من السلف.

نصاب زكاة الزروع والثمار

يستوجب وجوب الزكاة في الزروع والثمار بلوغ نصابا، ونصابها هو خمسة أوسق، ولا شيء فيما دونها، وهذا يعتبر مذهب الجمهور: المالكية، والشافعية، والحنابلة، وهو عبارة عن قول محمد وأبو يوسف صاحبي أبو حنيفة، واختاره إبن حزم، وبه قال أغلب أهل العلم، كما توجب الزكاة فيما زاد على النصاب قل أو كثر، وتشمل الأنواع التي من جنس واحد؛ ليتم إكمال النصاب، في زكاة الزروع والثمار، ولا يمنع الدين وجوب الزكاة في الزروع والثمار.

وقت وجوب زكاة الزروع والثمار

توجب الزكاة في الزروع والثمار عند بداية ظهور الصلاح في الثمر إن كان الزرع مما يثمر، وعلو الحب في الزرع إن كان الزرع حبوبًا أو ما شابه ذلك، وهذا مذهب الجمهور: المالكية، والشافعية، والحنابلة، وذلك بسبب أن الحب لا يكون طعاماً من قبل اشتداده، والثمر قبل بدء صلاحه يكون بلح، وبعد بدء صلاحه يكون ثمرة كاملة، واشتداد الحب وظهور صلاح الثمر هو عبارة عن الوقت المأمور به؛ للمحافظة على الزكاة ومعرفة قدرها، فيدل ذلك على تعلق وجوبها به.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.