الربيع بديع عندما تدخل صار تصبح الجمله
الربيع بديع عندما تدخل صار تصبح الجمله

الربيع بديع عندما تدخل صار تصبح الجمله

رواء
بانوراما
رواء4 أكتوبر 2022

الربيع بديع عندما تدخل صار تصبح الجمله بيت العلم. يبدأ طلاب الصفوف الموجودين في المرحلة الأساسية بداية من الصف الرابع تعلمهم لقواعد اللغة العربية والإعراب بالصورة الصحيحة، وأول دروس القواعد هي عبارة عن الجملة الاسمية. تابع المقالة لتوضيح حل السؤال المطروح أعلاه.

وتتركز المناهج المتواجدة في اللغة العربية على تعليم الطلاب تراكيب ومكونات الجملة الاسمية. والتي تتركب من مبتدأ وخبر وطريقة إعراب كل منهما. وبعد التأكد من عملية فهم الطلاب لدرس المبتدأ والخبر والعلامة الإعرابية لكل منهما الآخر. وتبدأ الدروس تأخذ العمق ويبدأ الطلاب بأخد مفهوم الأفعال الناقصة.

الأفعال الناقصة هي عبارة عن الأفعال التي تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ. ويطلق عليها اسمها وتنصب الخبر ويطلق عليها خبرها. ومن هذه الأفعال الناقصة هي كان وأخواتها، التي تتركب من عدة أفعال ما بين أفعال تامة وأفعال ناقصة وجامدة، مثل (كان، وصار، ومازال).

الربيع بديع عندما تدخل صار تصبح الجمله الإجابة هي: صار الربيعُ بديعًا.

أمثلة على كان وأخواتها: كان الجوُ حارا، أصبح الطقسُ دافئا، صار الطالبُ مستمعا، ظل الولد ماشيا. ولكي تتعلم طريقة إعراب الجملة التي تدخل عليها الأفعال الناقصة، تابعونا فيما يأتي:

صار الربيعُ بديعاً: صار: هو فعل ناقص مبني على الفتحة الظاهرة، الربيعُ: اسم صار مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة، بديعاً: خبر صار منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

كان الوالدان مستمعين: كان: فعل ناقص مبني على الفتحة الظاهرة، الوالدان: هو اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى. مستمعين: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه وتطرقنا لطرق إعراب الجملة التي تدخل عليها الأفعال الناقصة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.