حصن خلفاء الدولة العباسية الثغور الإسلامية المواجهة للبيزنطيين، صواب خطأ
حصن خلفاء الدولة العباسية الثغور الإسلامية المواجهة للبيزنطيين، صواب خطأ

حصن خلفاء الدولة العباسية الثغور الإسلامية المواجهة للبيزنطيين، صواب خطأ

رواء
بانوراما
رواء4 أكتوبر 2022

حصن خلفاء الدولة العباسية الثغور الإسلامية المواجهة للبيزنطيين، صواب خطأ بيت العلم. أقيمت الدولة العباسية على أنقاض الخلافة الأموية، وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

ركز المسلمون على فتح بلاد الروم تركيا، وتم وقوفهم عند جبال طوروس التي تمتد من البحر الأبيض المتوسط، من مرسين إلى المناطق التي تكون قريبة من البحر الأسود في هضبة أرمينيا، أيضا أقاموا الثغور والقلاع، ومنها: قلعة مرسين، وقلعة المصيصة، ومرعش، وملاطية، وعين زربة.

حصن خلفاء الدولة العباسية الثغور الإسلامية المواجهة للبيزنطيين، صواب خطأ: الإجابة هي صواب.

دولة بني عباس هي عبارة عن ثالث الخلافات الاسلامية، وثاني السلالات الحاكمة الإسلامية، حيث ظهرت بعد الإطاحة ببني أمية ونزع الخلافة منهم، وطاردوا رعاياهم، الذين ذهبوا فرا إلى الأندلس، وكان من ضمنهم عبد الرحمن ابن معاوية، ابن هشام ابن عبد الملك، ابن مروان ابن الحكم. الذي أخضع شبه الجزيرة الأيبيرية للحكم الأموي حتى عام 1029م.

إضافة إلى ذلك أن في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم تكلفة نشر الدين الإسلامي وهو عصر قوة لهذه الدولة، في نفس الوقت قامت الدويلات التي تم الإنفصال عن الدولة العباسية في العصر الثاني بتكلفة إضعاف خاصرة الدولة العباسية مما أسس ليتم زوالها.

حاصر العباسيون القسطنطينية معقل الروم ثلاثة مرات، لكن في الحصار الثالث والأخير للقسطنطينية كان بعد أن كانت تشكي الثورات والفتن الداخلية دوامة من الفتن وقابلت الكثير من الثورات، في لحظة كان هزم القسطنطينية من الأحلام والأهداف العظيمى، التي سعى لبلوغها كافة الخلفاء في الدولة الأموية والعباسية، لاسيما بعد أن توسّعت الخلافة العباسية في الغرب إلى مشارف الدولة البيزنطية، كما وايضا حرص العباسيون على تحصين مناطق الحدود مع الدولة البيزنطية، وجعلوا قطعات من قوات جيشهم ترابط على الحدود معها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.