تنتمي المجموعة الشمسية لمجرة درب التبانة صواب خطأ
تنتمي المجموعة الشمسية لمجرة درب التبانة صواب خطأ

تنتمي المجموعة الشمسية لمجرة درب التبانة صواب خطأ

رواء
بانوراما
رواء4 أكتوبر 2022

تنتمي المجموعة الشمسية لمجرة درب التبانة صواب خطأ بيت العلم. يتساءل الكثير من الطلبة عن هذا السؤال في مادة العلوم، لذا في هذه المقالة سنوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

التبانة عبارة عن مجرة شكلها حلزوني، تتضمن مئات البلايين من النجوم وتنتشر حولها سحابات كبيرة من التراب والغازات في أطراف المجرة، وهي المجرة التي ينتمي لها الشمس والأرض.

تنتمي المجموعة الشمسية لمجرة درب التبانة صواب خطأ: الإجابة هي صواب.

تسمى المنظومة الشمسية، وهي عبارة عن نظام كوكبي يتركب من الشمس ومن ما يدور حولها مثل الأجرام والأرض والكواكب الأخرى. والنظام الشمسي يتضمن أجراما أخرى صغيرة الحجم وهي عبارة عن الكواكب القزمة والنيازك والكويكبات والمذنبات.

وهناك أيضاً سحابة رقيقة تتوفر من الغاز والغبار معروفة بالوسط وتدور حول الشمس ولكن بصورة غير مباشرة. وتوابع الكواكب ويطلق عليها الأقمار الطبيعية. والتي يبلغ عددها حوالي 150 قمراً وتدور اغلبها حول العملاق الغازي واثنين منها تعتبر أكبر حجماً مقارنة مع الكوكب عطارد.

ويطلق على أكبر جرم بالنظام الشمسي هو الشمس، وهذا النجم يكون بمركز النظام ويتصل بالجاذبية بكتلة تصل حوالي 99.9% من كتلة النظام، أما كوكب المشتري فهو يكون الحصة الأكبر مما لا تأخذه الشمس.

أما بالنسبة الشمس فهي تشع الضوء والحرارة وتمكنه على جعل الحياة على الأرض سهلة وممكنة. وهي لا تعتبر إلا نجماً بحجم متوسط، ثم يأتي من بعدها الكواكب، ويوجد في المنظومة الشمسية 8 كواكب وتدريجيا بالترتيب وفقا لبعدها عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية). والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية).

يشمل كوكب المشتري وزحل من غازي الهيدروجين والهيليوم. أما بالنسبة لأورانوس ونبتون يتركبان من مواد ذا نقط انصهارية عالية أكثر من غاز الهيدروجين والهيليوم مدربثل المياه والأمونيا والميثان. هذه الكواكب الثمانية كافة تدور في مسار دوراني حول الشمس عن طريق مستوى موجود في قرص قريب من الشكل المسطح. وهذا ما يعرف بالنظام الشمسي.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.