يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر
يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر

يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر

رواء
بانوراما
رواء2 أكتوبر 2022

يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر بيت العلم. باسم علمي نموذجي معلوم، تسمى هذه الظاهرة الفلكية ويتعين الاختلاف ما بينها وبين باقي الظواهر التي تربط بين كوكب الأرض والقمر والشمس. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

الأرض تتضمن قمرًا طبيعيًا واحدا، ويعتبر خامس أكبر قمر طبيعي موجود على النظام الشمسي. يبتعد القمر عن الأرض بمسافة قدرها تقريبا 384.000كم، ويصل طول قطر القمر تقريبا 3.476كم. يسبب تعاقب أطوار القمر إلى تعيين التقويم القمري.

يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر خسوف القمر.

يتم تقريب عمر القمر تقريبا 4.6 مليار سنة. وهو نفس عمر الأرض، إذ توحي النظرية إلى أنه تتكون لحظة الإنفجار العملاق. القمر يدور حول سطح الأرض التي تدور بدورها حول الشمس. يعتبر القمر بيضوي الشكل، ويتسم بمدار إهليليجي حوالي الأرض. القمر يعد من أكبر الأجرام السماوية لمعانا على سطح الكرة الأرضية في الليل. يعتبر القمر الجرم السموي هو الوحيد الذي مشى عليه البشر بصورة فعلية.

بعد تعيين الحدث الذي ينتج لحظة وقوع ظل الأرض يجب التنويه أن خسوف القمر لها أنواع نذكر من أبرزها ما يلي: الخسوف الكلي: يحصل عند منع كوكب الأرض أشعة الشمس من أن يتم الوصول إلى القمر، فيدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، ويخسف قرص القمر بشكل كامل، مسببا انعدام الرؤية بصورة تامة في أوقات نصف الليل .

الخسوف الجزئي: يحصل لحظة خسف جزء من قرص القمر، إذ أن هناك استقامة شبه تامة مع الأرض والشمس، ويتكون ظل الأرض على وجه القمر، وذلك يحدث مرة قبل وبعد حدوث الخسوف الكلي. خسوف شبه الظل: يظهر القمر باهت اللون بعد أن يدخل منطقة شبه الظل من دون حدوث خسوف

القمر الأحمر: وتعرف أيضًا بالقمر الدموي، ويحصل ذلك عندما يدخل القمر بشكل تام منطقة ظل الأرض، ويظهر القمر أحمرًا بسبب إنعكاس أشعة الشمس في طيفها الأزرق لحظة وصولها للغلاف الجوي، مسببة انعكاس ظل الأرض على سطح القمر.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.