اتجهت الفتوحات العباسية جهة الهند ففتحت المناطق المحيطة بها
اتجهت الفتوحات العباسية جهة الهند ففتحت المناطق المحيطة بها

اتجهت الفتوحات العباسية جهة الهند ففتحت المناطق المحيطة بها

رواء
بانوراما
رواء2 أكتوبر 2022

اتجهت الفتوحات العباسية جهة الهند ففتحت المناطق المحيطة بها بيت العلم. الدولة العباسية شهدت اثناء فترة حكمها الكثير من الفتوحات الإسلامية التي استهدفت الكثير من الأماكن وتوسعت في البلاد المجاورة لها. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

من أبرز الفتوحات العباسية التي توجهت لنشر الدين الإسلامي هي فتوحات بلاد الهند، بحيث الخليفة العباسي قام بفتح كشمير، ثم بعد ذلك هدم معبد بودا وتم استبداله في انشاء مكانه مسجد، وكان هذا جميعه في عهد هشام التغلبي الذي استقر بالمنطقة.

اتجهت الفتوحات العباسية جهة الهند ففتحت المناطق المحيطة بها: العبارة صحيحة.

فتوحات بلاد الهند: في عهد الخليفة المهدي قام بغزو دولة الهند سنة901 هـ، وقام بمحاصرتها ومحاربتها وضربها بالمنجنيق وتم فتحها بخسارة عظيمة. فقد خسرت الدولة العباسية الكثير من الجنود والمقاتلين وتخريب الزوابع وغرق الكثير من الجنود بداخلها.

هذا وقد توسعت الفتوحات الاسلامية في دولة الهند والسند وذلك في زمن الخليفة المأمون، ثم بعد ذلك فتحت كشمير والملتان وكابول في زمن المعتصم. وامتدت الحروب ما بين المسلمين والروم ليتم هدم المال العباسي والقضاء على الدين وتخريب الدولة العباسية ومحاربة الدولة العباسية مع البيزنطية.

وامتدت الحروب ما بين الدولة العباسية والبيزنطيين ليتم طلب الإمبراطور قسطنطين المصالحة مع الدولة العباسية ولكن في مقابلها جزية سنوية. امتدت الدولة العباسية بمواكبة التطور والحضارة والازدهار والفتوحات الاسلامية التي طالت العديد من المناطق التي تجاور وتحيط ببلاد الهند.

إلى أن خربت أحوال الدولة العباسية، قامت الدولة البيزنطية بإستغلال الفرصة وحاولت القضاء عليها عن طريق الاستيلاء على مصر. ثم هجموا على المتوكل في مدينة عين زربا التي تقع شمال العراق، واستطاعوا من الاستيلاء على الكثير من الأماكن.

تكررت الحروب ما بين المسلمين والروم واستطاعوا الانتصار عليهم وذلك بسبب ضعف الدولة العباسية التي عملوا على إسقاط الخليفة الأخير المستعصم بالله. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.