حماس تمنح إسرائيل مهلة لتنفيذ تفاهمات غزة!

حماس تمنح إسرائيل مهلة لتنفيذ تفاهمات غزة!

2019-04-02T00:02:51+03:00
2019-04-02T00:08:57+03:00
Gaza Timeإسرائيليات
Ahmed Ali2 أبريل 2019

غزة تايم – وجهت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مساء اليوم الاثنين، تهديدًا إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي في حال عدم تنفيذ تفاهمات التهدئة في غزة. وفقاً لما أوردته القناة 13 العبرية

وحسب القناة، فإن حركة حماس هددت بالتصعيد إذا لم تستجيب دولة الاحتلال غدًا كحد أقصى لشروطها في محادثات التهدئة بقطاع غزة.

وزار كلا من الوفد الأمني المصري والمنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف قطاع غزة اليوم الاثنين وبحثا ملف التهدئة.

وسمحت إسرائيل لأول مرة منذ عام 2000 للصيادين بالإبحار لمسافة 15 ميلا في المنطقة ما بين وسط إلى جنوب قطاع غزة، وأبقت المساحة الأخرى من 6 إلى 12 ميلا من شمال إلى وسط القطاع.

010419 MJ 00 23  - غزة تايم - Gaza Time
ميناء غزة

وفي سياق متصل، قالت صحيفة (معاريف) الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عرض على عدد من زعماء الدول العربية، تولي إدارة قطاع غزة. 

وأضافت الصحيفة، اليوم الاثنين: “قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في اجتماعات مغلقة، إنه في اجتماعاته مع القادة في العالم العربي، طرح فكرة أن يتولوا إدارة قطاع غزة، لكنهم لم يرغبوا في سماع ذلك”، لافتةً إلى أن هناك شكاً حول قدرة جيش الاحتلال الإسرائيلي على احتلال قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه إن تم احتلال القطاع، يتعين على إسرائيل إعادة السيطرة على قطاع غزة، وإنشاء حكومة عسكرية والسهر على إطعام مليوني فلسطيني، وتوفير احتياجاتهم من: التعليم، والصحة، والوقود، والغذاء، وغير ذلك. 

وأكملت الصحيفة: “إذا احتل الجيش الإسرائيلي غزة، وانسحب منها بعد فترة، فإنه لن يترك سوى الأرض المحروقة، وموئلًا خصبًا لتحويله إلى نوع من الصومال، وهي دولة تحكمها عصابات ومنظمات إرهابية مثل القاعدة وتنظيم الدولة”.

1553629455  - غزة تايم - Gaza Time

وتابعت: “كل خيار من هذه الخيارات أسوأ من الأخير، وسيناريو الحرب بعد بضعة أشهر ليس قدراً محتوماً، حيث بالإمكان الوقاية منه، والخطوط العريضة لأي ترتيب قادم مع غزة، واضح للجميع”.

وشددت الصحيفة، على أنه يجب على إسرائيل رفع الحصار  والسماح بإدخال مليارات الشواكل لإعادة تأهيل قطاع غزة (الأموال موجودة، من الدول المانحة والهيئات الدولية)، وتوسيع مساحة الصيد وتشجيع المبادرات لزيادة الطاقة الإنتاجية للكهرباء، وتحسين نوعية مياه الشرب بشكل ملحوظ، وبناء محطات معالجة مياه الصرف الصحي، والمصانع التي ستوفر العمل، وتقلل البطالة التي تصل إلى 50٪.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.