تلتصق خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران
تلتصق خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران

تلتصق خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران

رواء
بانوراما
رواء1 أكتوبر 2022

تلتصق خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران بيت العلم. تعد البكتيريا من اصناف الكائنات الحية الدقيقة التي توجد في كل مكان. والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن يمكن أن نرى مفعولها عن طريق بعض الأشياء الضارة أو الأشياء النافعة التي تسببه. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

هناك انواع كثيرة من البكتيريا التي تعد نافعة ولها فوائد وأهمية كثيرة مثل التي تستعمل في بعض المواد الغذائية وفي بعض الأدوية وايضا العقاقير الطبية. ويوجد أنواع أخرى تؤدي لحدوث كثير من المشاكل للإنسان. وتؤدي لحدوث الأمراض مثل التي تسكن داخل أمعاء الشخص وتجعله يصاب بالتعب والإعياء.

تلتصق خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران البكتيري.

وقد يندهش الإنسان كيفية قدرة تلط المخلوقات الدقيقة من العيش والتكاثر بيسر وسهولة رغمًا من استخدام بعض المضادات الحيوية ليتم الخلاص منها. وبعد عملية اكتشاف العلماء البكتيريا استطاعوا من معرفة طبيعة البكتيريا وطريقة تكاثرها بالرغم من امتلاكها خلية وحيدة. فإن البكتيريا تعتبر من الكائنات التي تتكاثر بعملية الانقسام المتساوي.

أيضا هناك ما يسمى بالاقتران البكتيري. والذي هو عبارة عن عملية تحدث ما بين حلال البكتيريا من نقل الجينات عن طريق الالتصاق المباشر بين الخلية والأخرى. وتوصل العالم إدوارد تاتوم سنة 1946 في عملية الاقتران البكتيري الذي يتم فيه نقل الجينات عن طريق الاتصال المباشر للخلايا.

وفكرة الاقتران البكتيري تعمل على قيام الخلية التي تبذل جهدا في الاقتران بتقديم عناصر جينية تشتمل على بلازميد للخلية الأخرى المستقبلة الخاصة ل الاقتران. هناك نوع من أنواع البكتيريا التي تقطن في أمعاء الإنسان الغليظة وهذه البكتيريا تعتبر مفيدة ونافعة حيث تعمل هلى إنتاج فيتامين ك الذي له دور في تخثر الدم.

تستخدم البكتيريا النافعة في عملية انتاج بعض المواد الغذائية مثل عملية تحويل الحليب إلى لبن زبادي أو جبنة أيضا. وإلى هنا وصلنا لنهاية المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه متطرقين لأهمية البكتيريا.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.