تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي
تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي

تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي

رواء
بانوراما
رواء1 أكتوبر 2022

تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي بيت العلم. المرآة تعد من الأدوات البصرية التي لها دور هام في انعكاس الأشعة الضوئية التي تنعكس لها. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح، تابع المقالة.

 الحاجز ما بين فيصل وسطح المرآة، والجواف التي توجد في الفراغ هو عبارة ضعف المسافة. وذلك بسبب نوع المرآة التي توجد أمام فيصل والتي تعتبر مرآة شكلها كروية وليست مستوية. لذا خيال فيصل ينعكس داخل المرآة وفقا لقانوني الانعكاس وهما:

قانون الانعكاس الأول: إن الشعاع الساقط والشعاع المنعكس الذي يوجد على سطح العاكس تقع كافتها في مستوى واحد. قانون الانعكاس الثاني: إن زاوية الورود المتركبة بين الشعاع الساقط والناظم على سطح العاكس تساوي زاوية الانعكاس التي تقع ما بين الشعاع المنعكس والناظم على السطح.

تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي ضعف المسافة.

المرآة هي عبارة عن أداة قادرة على عكس الأضواء مع قدرتها على حفاظها على الصفات الأصلية لهما من قبل ملامسة سطح المرآة، ولها دور على ترشيح بعض الأطوال الموجية، وأنواع أخرى لها دور في المحافظة على الأطوال الموجية عند وقوع الانعكاس.

وتعد المرايا المسطحة من أكثر أنواع المرايا شيوعا أما المرايا المنحنية فهي تستعمل لأهدتف تكوين صورة مكبرة أو مصغرة أو لجمع الضوء وتركيزه أو تشتيت الصورة المنعكسة، للمرايا استعمالات كثيرة منها صناعة الأدوات العلمية كالليزر والتلسكوب والكاميرا.

تعتبر المرايا من أهم تطبيقات انعكاس الضوء وللمرايا أنواع مختلفة منها:

المرايا المستوية وهي عبارة عن لوح زجاجي مستوي يدهن من جهة واحدة فقط بمادة منعكسة للضوء، تتركب عليها الصورة لحظة سقوط الضوء على الجسم فينعكس على المرآة، بحيث تكون زاوية الورود تساوي لزاوية الانعكاس، ويتسم الخيال المتشكل على المرآة بأنه افتراضية ومعكوسة ومماثلة للجسم دون تكبير أو تصغير.

 المرايا الكروية وهي مرآة مقاطعة من كرة تعكس الضوء الوارد لها، فإذا كان السطح الداخلي هو عبارة عن السطح العكس تكون هنا المرآة مقعرة، أما إذا كان السطح الخارجي هو عبارة عن السطح العاكس تكون هنا المرآة محدبة، بحيث تكون زاوية الورود تساوي زاوية الانعكاس. وإذا كان المصدر الضوئي بعيداً جداً، والنقطة التي تتجمع فيها الأشعة بنقطة التركيز البؤري؛ والمسافة التي تفصل ما بين نقطة التركيز والمرأة يسمى بالبعد البؤري للمرأة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.