سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ
سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ

سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ

رواء
بانوراما
رواء1 أكتوبر 2022

سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ بيت العلم. الزوغان الكروي يعتبر من إحدى أبرز الظواهر الناتجة من استخدام العدسات، ويخنلف اختلاف كبير عن الزوغان اللوني. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه متطرقين لمفهوم ظاهرة الزوغان الكروي ومعالجة تلك الظاهرة، تابع المقالة.

الإجابة الصحيحة للسؤال السابق: عبارة ليست صحيحة بحيث أن السبب في الاضطراب الكروي هو الارتفاع وزيادة في الاشعة أو انعكاس الضوء. وهذا ما بعد سقوطه على حافة المرآة، والظاهرة تلك تعتبر من التأثيرات البصرية، ونستطيع ملاحظتها في كل من المرايا والعدسات وأجهزة البصر.

سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ: الإجابة هي صواب.

الزوغان الكروي تعتبر ظاهرة بصرية تنتج من خلال زيادة في معدل الانكسار الضوئي للأشعة التي يتم سقوطها على عدسة ما، أو الانعكاس عن حافة مرآة ما. وذلك مقارنة مع الانعكاس عن مركز هذه المرآة أو الانكسار في مركز العدسة تلك، مما يؤدي لعدم وضوح الصورة.

العلماء توصلوا إلى أنه يمكن أن تتم معالجة ظاهرة الزوغان الكروي وحتى التغلب عليها ايضا. من خلال جعل الأشعة الساقطة على العدسة أقرب إلى محورها الاساسي. مما يخفض من تأثير تلك الظاهرة. وايضا علاوة على ذلك أنه يوجد ظاهرة بصرية أخرى تصدر من خلال استعمال تلك العدسات تدعى ظاهرة الزوغان اللوني. وتختلف بشكل تام عن الظاهرة السابقة. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه وتم التطرق لمفهوم ظاهرة الزوغان الكروي ومعالجة تلك الظاهرة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.