أي مما يلي يعد مثالاً على مثير واستجابة لمخلوق حي
أي مما يلي يعد مثالاً على مثير واستجابة لمخلوق حي

أي مما يلي يعد مثالاً على مثير واستجابة لمخلوق حي

رواء
بانوراما
رواء30 سبتمبر 2022

أي مما يلي يعد مثالاً على مثير واستجابة لمخلوق حي ؟ صقر يقبض على غصن ليحط عليه بيت العلم. يتساءل العديد من الطلبة حول إجابة هذا السؤال، وهو من ضمن المنهاج التعليمي في مادة علوم الأحياء في المملكة العربية السعودية، ويفضل العديد من الطلبة بالتأكد من اجواب النموذجي قبل وضعها في الاختبار، تابع المقالة لتوضيح حل السؤال المطروح أعلاه.

المنبه هو تغيير له قابلية للتحديد أما في البيئة الداخلية أو البيئة الخارجية، أما قدرة الكائن الحي للإستجابة للمؤثر الخارجي فهي تسمى بمصطلح الحساسية. فإذا تعرضت المستقبلات الحسية لمنبه ما فإن هناك ما يؤثر على ردة فعل الجسم الخارجية، وهذه المستقبلات الحسية تتصدر معلومات من خارج الجسم مثل المستقبل اللمسي الذي يوجد في الجلد أو مستقبلات الضوء في العين.

ويمكن أن تكون هذه الإشارة من داخل الجسم مثل المستقبلات الكيميائية أو حتى المستقبلات الحركية. فالمثيرات الخارجية لها الامكانية على إحداث ردة فعل في كافة أنحاء الجسم مثل ما يعرف بعملية الكر والفر التي تتكون عند اثارة الجهاز العصبي السمبثاوي.

أي مما يلي يعد مثالاً على مثير واستجابة لمخلوق حي الإجابة هي: صقر يقبض على غصن ليحط عليه.

تتسم الكائنات الحية بإمكاناتها على النمو والتكيف والحركة وأيضا باستجابتها للمؤثرات التي ممكن أن تكون فيزيائية أو مؤثرات كيميائية، وهذه الاستجابة قد تحدث بالوسط الداخلي للجسم أو الوسط الخارجي. المؤثر أو المنبه يمكن أن يكون مثل عملية في تغيير درجة الحرارة، أو في درجة الضوء وتفاوته أو تغيير في الصوت أما التغيرات الكيميائية فهي مثل تغييرات تحدث بالوسط مثل التربة أو الهواء والماء، ومن المعروف أن استجابة النبات هي الأقل بعد الحيوانات، واستجابة الإنسان هي الاكبر والأشد.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.