اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد أي خليفة
اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد أي خليفة

اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد أي خليفة

رواء
بانوراما
رواء29 سبتمبر 2022

اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد أي خليفة بيت العلم. الخلافة الأموية أو ما تعرف الدولة الأموية تعتبر الخلافة الثانية للإسلام، أسست على يد معاوية بن أبس سفيان في نصف القرن الأول الهجري، وتولى حكم الخلافة الكثير من الأمراء والخلفاء مثل الخليفة مروان بن الحكم، وعبد الملك ابن مروان، ويزيد بن معاوية، بدأ تأسيس الخلافة العباسية وذلك بعد الانتهاء الخلافة الأموية، في هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد أي خليفة

اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد خليفة الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك. ثم بعد ذلك تم توسعة الخلافة الأموية وامتداد حدودها من بداية أطراف الصين من جهة الشرق وحتى فرنسا في الغرب، وأدى ذلك قدرة للدولة الأموية من فتح المغرب، وايضا إفريقيا، والأندلس، والسند، وجنوب الغال، وما وراء النهر أيضا.

والخلافة الأموية نشأت في بداية نصف القرن الأول هجريا على وجه الخصوص في سنة واحد وأربعين هجري، الذي يوافق سنة مئة وواحد وثلاثين ميلاديًا، وامتدت حتى نهاية القرن السابع عشر هجري سنة 662، الموافق لسنة 57 ميلاديًا، والخلافة الأموية تعد ثاني خلافة إسلامية خلال مر السنين.

الخلافة الأموية تعتبر من ضمن أكبر الخلافات التي العصر الإسلامي مر فيها، تعتبر ثاني خلافة إسلامية على وجه الإطلاق، ومدينة دمشق كانت عاصمة الدولة الأموية في مدينة، ونسب الأمويون يعود إلى أميَّة بن عبد شمس. وكان أمية يعود نسبه إلى قبيلة قريش.

وكان للأمويين دوراً مهم جدا في عهد الجاهلية، ودوراً بارز في عهدهم الاسلامي، في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، دخل معاوية بن أبي سفيان إلى الإسلام، وتم تأسيس الدولة الأموية على يده، ما قبل ذلك كان معاوية في عهد الخليفة عمرو ابن الخطاب رضي الله عنه وليا على بلاد الشام.

حدث خلاف بينه وما بين الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وذلك بعد فتنة قتل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، حينها تنازل عن الخلافة الحسن ابن سيدنا علي بن أبي طالب لمعاوية بن أبي سفيان، خصوصا بعد قتل أبيه، ومن هذا المنطلق جاء اقامة الدولة الأموية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.