النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج بيت العلم
النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج بيت العلم

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج بيت العلم

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali28 سبتمبر 2022

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج بيت العلم. يهتم علم الأنسجة بدراسة التشريح المجهريّ لخلايا الكائنات من حيوانات ونباتات، ويعمل على فحصِ شريحةٍ رقيقةٍ من نسيجٍ تحت عدسة المجهر، ويعمل على مساعدة هذا العلم في تعيين الفروق في البنية المجهرية، والتي تستعمل فيما بعد لتفسير حدوث الأمراض كما الحال في علم التشريح النسيجي حيث يعمل بعض الأطباء باختباراتٍ تشريحية للنسيج، تابع المقالة لتوضيح إجابة مفصلية لذلك.

يتركب جسم الحيوان والإنسان من أنسجة كثيرة كل منها يتخصص في وظيفة محددة حيث تتكامل وظائف هذه الأنسجة؛ مما يضمن استمرارية عمل الأجهزة التي تتركب منها، وقد أوضحت الدراسات أن وظائف الجسم تنظَّم خلال سيالات الجهاز العصبي التي تعد رسائل عصبية، والتي تطلقها وتنقلها العصبونات المشكلة للنسيج العصبي والجهاز العصبي بصورة أو بأخرى.

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج الإجابة الصحيحة: النّسيجِ العصبي.

تعريف النسيج العصبي هو المكون الرئيسي للجهاز العصبي الذي يراقب، ويرتب كل وظيفة في الجسم، بحيث إن الجهاز العصبي هو المسؤول الأول عن الإحساس والتحكم بالغدد والعضلات، ويتركب النسيج العصبي من خلايا تعرف بالعصبونات وهي التي تعمل على نقل الإشارات والرسائل العصبية بين مكونات الجسم، كما يشمل خلايا الدبق العصبي والتي تكون دعماً للعصبونات.

المقصود بالمشابك العصبية هي التي تتشابك بها العصبونات، العصبونات ترتبط مع بعضها البعض ببنى توصيل تمكنها بنقل الإشارة بينها وإلى الخلايا المجاورة مثل الخلايا العضلية والغدية وغيرها، فعندما تصل الإشارة إلى المشبك بين خلية عصبية وأخرى عضلية مثلا النواقل العصبية المشبكية تتحرر إلى انقباض العضلة كما أيضا للمشابك العصبية دوراً بارز في الذاكرة بحيث أن التحفيز المستمر لمنطقة اتصال عصبونين يعمل على تقوية هذا الاتصال لذا حفظ المعلومات ويسر انتقالها عن طريق المشابك بين العصبونات يكون عند استدعائها.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.