من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض
من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

رواء
بانوراما
رواء26 سبتمبر 2022

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض صواب خطأ بيت العلم. تتعدد الأودية في المملكة العربية السعودية، إذ يوجد الكثير من المجاري المائية التي تتكون خلال العصور المطيرة. وتنتشر على كافة اماكن المملكة العربية السعودية، ولكنها تنخفض في الجزء الجنوبي من منطقة السعودية الشرقي. وتختفي في الربع الخالي. في هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه بصورة واضحة، تابع المقالة.

 خواص الأودية تتنوع على حسب المنطقة، فنرى أن الأودية المنحدرة من المرتفعات الغربية والتي تذهب ناحية الغرب. وتتسم هذه الأودية بقوة الانحدار وضيق المجرى وكثافة أشجاره من حولها وضخامتها وجريان الماء فيها طول العام، وتنتهي أغلب هذه الوديان في منطقة البحر الأحمر.

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة ووادي الحمض: العبارة صحيحة.

وهناك الأودية التي تنحدر من خلال المرتفعات الغربية ناحية الشرق. وهذه تتسم بالطول وبسعة مجراه، وتنحدر عند الوسط. وهناك أيضا أودية تسمى هضبة نجد، وتتسم بسعة مجراها، وانخفاض الأشجار حواليها. وهناك أيضا أودية الحافات الصخرية التي تتسم بالعمق والقصر وشدة انحدارها. اضافة إلى ذلك وجود أودية الهضاب الشمالية. وتتسم بالمجرى القصير وقلة انحدارها وندرة أشجارها، وتنتهي اغلبها في حوض وسهل بداخل مكونة الفياض.

أسماء بعض الأودية في المملكة: وادي الغر، وادي الركا، وادي الجرير، وادي الرشاء، وادي السهباء، وادي الدواسر، وادي السرة. إضافة إلى ذلك وجود ووادي الغاط ووادي حليفة وادي الحمل، ووادي حنيفة، ووادي الفرشة ووادي الطوقي والثمامة، ووادي مأسل ووادي برك، والحنو ووداي عريقية، والخويش ووداي لحى والعتش وبعيجا والكثير من الأودية الأخرى.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.