تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية
تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

رواء
بانوراما
رواء25 سبتمبر 2022

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية صواب خطأ بيت العلم. دوائر العرض هي عبارة عن دوائر وهمية محيطة بالأرض من شرقها إلى غربها لتجمع بين كل الأماكن التي تمر بها على سطح الأرض. حيث أنها تستعمل مع خطوط الطول ليتم تحديد أي منطقة على سطح الأرض.

ودوائر العرض تتشكل بشكل أفقي عمودية الموجودة على خطوط الطول بعدد لا نهائي. إلا أنه يتوفر خمس دوائر عرض أساسية. وعبر هذه المقالة سنوضح الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح وسنتطرق إلى معلومات عن المدارات ومدار السرطان.

مدار السرطان أو المدار الشمالي هو من إحدى دوائر العرض الرئيسية الخمس (السرطان، الجدي، خط الاستواء، دائرة القطب الجنوبي، دائرة القطب الشمالي) التي يتم تحديد المنطقة المناخية التي يقطن فيها الناس. وهو عبارة عن دائرة وهمية محيطة بالأرض، أشعة الشمس تصبح عمودية على هذا المدار في النصف الشمالي منها. وهو عبارة أقصى حد تصله لها أشعة الشمس.

علماء الجغرافيا قسموا الكرة الأرضية إلى مجموعة محددة من الخطوط والدوائر الوهمية. فخطوط الطول ودوائر العرض حيث كان العدد لا نهائياً ليتم لاحقاً اعتماد خمس دوائر عرض اساسية هي: من العلو الدائرة القطبية الشمالية، ومدار السرطان، خط الاستواء. وأيضا مدار الجدي، والدائرة القطبية الجنوبية.

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية: العبارة صحيحة.

الشمس تعبر مرتان كل سنة على خط الاستواء عموديا على كل من مداري السرطان والجدي. وهذا يتم مرّة في الشتاء، ومرة واحدة في الصيف. وهو ما يعرف بظاهرة الانقلاب الشمسي بحيث تصبح الشمس عمودية يوم 21 يونيو على مدار السرطان. وهو عبارة عن خط دائرة عرض 3 و23 درجة شمال خط الاستواء بدءا من يوم 22 تتحرك عموديتها جنوباً تدريجيا أثناء فصل الصيف إلى أن تصبح عمودية لخط الاستواء، ثم تقطع جنوباً حتّى تصبح عمودية على مدار الجدي.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.