اختر اثنين مما يأتي في اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس
اختر اثنين مما يأتي في اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس

اختر اثنين مما يأتي في اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس

رواء
بانوراما
رواء25 سبتمبر 2022

اختر اثنين مما يأتي في اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس بيت العلم. تحدث الكثير من العمليات الحيوية في خلايا الكائنات الحية الدقيقة. وسنتعرف في هذه المقالة على نبذة مختصرة تعريفية بأهم المعلومات حول عملية البناء الضوئي وأيضا عملية التنفس الخلوي بشكل مجمل.

الخيارات المتاحة هي عبارة عن أربعة خيارات أساسية. ففي الخيار الأول غاز ثاني أكسيد الكربون يتفاعل مع الماء في وجود الضوء. وذلك لإنتاج السكر وغاز الأكسجين وهي عبارة عن معادلة البناء الضوئي. وفي الخيار الثاني يشار إلى أن عملية البناء الضوئي تحدث في الضوء والظلام الدامس وهو خيار ليس صحيح لأنه تتم في وجود الضوء فقط.

أما الخيار الثالث الجلوكوز يتفاعل مع غاز الأكسجين وذلك لإنتاج المياه وغاز ثاني أكسيد كربون وطاقة وهي معادلة صحيحة. والخيار الأخير هي أن العملية تحدث في الخلايا النباتية فقط وهي عبارة ليست صحيحة ومن هذا المنطلقة الإجابة هي: الخيار الأول والثالث.

اختر اثنين مما يأتي في اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس الإجابة هي: الخيار الأول والثالث.

عملية البناء الضوئي هي العملية التي يتم استخدامها بكثرة في النباتات. وفي بعض الكائنات الحية الدقيقة الأخرى. مثل الطحالب والبكتيريا الزرقاء كي يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية. وتتم عملية تخزينها في جزيئات الكربوهيدات مثل السكريات والنشويات. والتي تتم صناعتها من خلال غاز ثاني أكسيد الكربون والمياه. وفي معظم الحالات يتم إطلاق غاز الأكسجين أيضا كمنتج ثانوي؛ بحيث أن البناء الضوئي هو مسؤول عن إنتاج محتوى الأكسجين المتوافر في الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

عملية التنفس الخلوي هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الأيضية التي تتم من خلال الخلايا الحية ليتم تحويل الطاقة الكيميائية الحيوية. وذلك بإستخدام الطاقة لتسهيل الجزيئات المعقدة. ويحدث التفاعل هذا في توافر الأكسجين من أجل إنتاج الطاقة. وعلاوة إلى ذلك أن هذه العملية تكون في كل من الخلايا النباتية والحيوانية أيضًا. ومن خلال هذه العملية يتم استعمال المواد الغذائية لإنتاج سكر الجلوكوز والأحماض الأمينية والدهون أيضًا.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.