العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية
العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

رواء
بانوراما
رواء25 سبتمبر 2022

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الموقع الجغرافي الموقع الفلكي المساحة بيت العلم. حيث تتميز بكبر مساحتها عند مقارنتها بالدول العربية الأخرى. فقد تشتمل على عدد سكان كبير تم توزيعهم في أماكن متفرقة في المملكة، ويتأثر مناخها بالكثير من العوامل. ومن خلال مقالنا سنتمكن من حل السؤال المطروح أعلاه.

يسود المملكة العربية السعودية مناخ صحراوي. ولكن هناك استثناءات وهي المناطق الجبلية المتواجدة في الجهة الجنوبية وجنوب غرب المملكة. بحيث تعد مناطق ذات مناخ معتدل، فقد كثرت الظروف الطبيعة التي تؤثر في المناخ ومنها ايضا الموقع الفلكي. المناخ الصحراوي يسود بسيادة المملكة درجة حرارة ما بين عرض 16 و32 شمالاً.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية الإجابة هي: الموقع الجغرافي.

علاوة على ذلك دخول مدار السرطان الذي تتعامد عليه أشعة الشمس وسط المملكة العربية السعودية، فيعتبر مناخها شديد الحر في فصل الصيف، وشديد البرودة في فصل الشتاء. وتتسم المَملكَة العَربية السُعودية بمَساحتها العظيمة والتي تتنوع تضاريسها.

ويتصف مُناخ المَملكة بجفاف مناطقها، وشدة حرارتها، فمُناخها يعتبر حار صيفًا وبارد في فصل الشتاءً شديد الجفاف، فكانت أغلب أراضي المملكة العربية السعودية عبارة عن مناطق صحراوية، هتصبح متمتعة ببثروات طبيعية كبيرة جدا أبرزها النفط والغاز الطبيعي، كما وتعتبر غنية جدا بالمعادن والطاقة الشمسية، ومناخها يتأثر بالكثير من العَوامل أبرزها ما يلي:

التيارات البحرية كلما انخفضت المنطقة وارتفاعها فوق اعلى مستوى سطح البحر، توزيع اليابس والماء، خط العرض للمنطقة ونوع الرياح. وترتفع الكَثافة السُكانية في المَناطق ذات المُناخ المُعتدل وذلك لكونها مُناخ المَملكة صحراوياً بحيث تسود فيه الأجواء الحارة التي عدد سكانها ضئيل.

وذلك لأن قلة الأمطار والماء فيها، بينما الاماكن التي تتمتع بمُناخ جَيد ترتفع بها الكثافة السكانية، لذا يركز السكان للعيش فيها. وإلى هنا وصلنا ختام مقالنا التي تمت الإجابة على السؤال المطروح اعلاه. وتطرقنا للحديث عن منُاخ المَملكة العَربية السُعودية، وهل ترتفع لكَثافة السُكانية في المَناطق ذات المناخ المُعتدل.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.