أي مجموعة من الحيوانات الاتية يحتوي فقط على زواحف
أي مجموعة من الحيوانات الاتية يحتوي فقط على زواحف

أي مجموعة من الحيوانات الاتية يحتوي فقط على زواحف

رواء
بانوراما
رواء25 سبتمبر 2022

أي مجموعة من الحيوانات الاتية يحتوي فقط على زواحف بيت العلم. الزواحف هي من احدى المجموعات الكبيرة من الحيوانات. ومنها ما يكون حجمه صغير مثل العنكبوت والنمل. ومنها ما يكون حجمه كبير مثل التمساح الذي يتواجد منه 12 نوعاً. كما أن له قدرة على السباحة وان يبقى لفترة زمنية طويلة بدون طعام قد تبقى شهوراً أو 3 في حالات الضرورة القصوى، ولكنه ليس له قدرة في إخراج لسانه بخارج فمه.

الزواحف هي عبارة مجموعة من الحيوانات رباعية الأرجل ولها نوعان: “الفقارية واللافقارية”. وتعتبر هي من الحيوانات التي يوجد لها أطرافاً قصيرة. وتزحف على بطنها كوسيلة للتنقل من مكان إلى مكان آخر مثل: السحلية والتمساح والعصائر. كما أنها تتكاثر بالبيوض وجسمها يغطي حراشف قوية لكي تحميها مثل: الثعبان، ومن المعروف أنه لا يوجد من الزواحف سوى أربع رتب وهي:

التمساحيات: التي تشتمل على ثلاثة وعشرين نوعاً. خطمية الرأس: وهي تشمل على نوعين من الحرشفيات فقط. Squamata: وهي المجموعة الأوسع التي تضم تقريبا 7,900 نوع تقريبا ومن افضل هذه الأنواع “الأفاعي”. تصنيف الحيوانات إلى مجموعتين أساسيتين وهما: الحيوانات الفقارية والحيوانات اللافقارية. وتعتبر الزواحف من الحيوانات التي لديها التصنيفات القارية مثل: العناكب والنمل، بالنسبة للحيوانات الفقارية مثل: الأفعى والتمساح والسحلية.

أي مجموعة من الحيوانات الاتية يحتوي فقط على زواحف الإجابة هي: السلحفاة، السحلية

الحيوانات الفقارية هي من الحيوانات التي لديها عموداً فقرياً بداخل أحشائها لدعمها، ولتمكنها من الحركة وحماية أعضاءها الداخلية، وتعتبر الغالبية العظمى منها من شعبة الحبليات التي تبلغ تقريبا حوالي “64,000” نوعاً موصوفاً. وتمتلك الفقارية أحجام غير متماثلة، أحجام صغيرة وأصغر أحجامها هو الضفدع الذي يبلغ حجمه تقريبا” 7.7 ملم”، هو أحجام كبيرة. وأكبرها الحوت الأزرق الذي طوله يبلغ تقريبا على “33” متراً تقريباً.

الحيوانات اللافقارية هو مصطلح علمي العالم الأحياء جان-باتيست لامارك أطلقه على الحيوانات التي لا تملك عمود فقري، مثل: “الحشرات بكل انواعها، والرخويات، والديدان، والعقرب، والسرطان. وهي مجموعة كبيرة تشمل على الكثير من الحيوانات. وقد اعتمد العلماء في تقسيمهم للحيوانات المعقدة لأسس كثيرة، مثل: الطبقات المولدة، التماثل، والتجويف الجسمي لها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.