تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل
تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل

تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل

رواء
2022-09-24T15:23:55+02:00
بانوراما
رواء24 سبتمبر 2022

تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا سرعة التفاعل صواب خطأ بيت العلم. توجد الكثير من المعايير والمقاييس التي عن طريقها يمكن قياس سرعة التفاعل. وفي السطور القادمة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر هذه المقالة سنتعرف على أهم المعلومات عن التفاعلات الكيميائية في علم الكيمياء وأيضا أهم العوامل المؤثرة فيه.

التفاعل الكيميائي هو عبارة عن تفاعل أو سلوك يحدث في علم الكيمياء ما بين مجموعة من المواد ومن خلاله ينتج عنه مواد أخرى، وتعرف المواد الداخلة في التفاعل بإسم المتفاعلات، وتعرف المواد الناتجة بإسم النواتج، ويتفاوت التفاعل الكيميائي عن التغير الفيزيائي بأن التغير الفيزيائي لا يكون من نتائجه حدوث تغيير في التركيب الخاص بالمادة.

لكن يكون التغيير في شكله الخارجي فقط. بينما التغيير الكيميائي ينتج من خلاله مواد جديدة بخصائص جديدة مختلفة عن المواد الداخلة في التفاعل. وهذا يحدث عن طريق الحرارة أو عن طريق تكسير الروابط أو حتى إضافة الروابط. وتعتبر التفاعلات الكيميائية أساساً للكثير من التطبيقات الحياتية في الحياة اليومية كما أنها تعد أساساً هاما لعدد كبير جدا من الصناعات.

تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل: العبارة صحيحة.

وتتوافر الكثير من العوامل المتنوعة التي يمكن عن طريقها تحديد وقياس سرعة التفاعل. ومن افضل هذه العوامل تحديد نسبة المردود المئوية. والتي نستطيع حسابها خلال إيجاد نسبة المردود الفعلي مقارنة إلى المردود النظري وضرب الذي ينتج في العدد 100. وتستخدم هذه القاعدة في حل العديد من المسائل الخاصة بالتفاعلات الكيميائية.

أهم العوامل المؤثرة على التفاعلات الكيميائية حيث توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على التفاعلات الكيميائية، وعلى سرعتها ومن أفضل العوامل ما ياتي: مساحة سطح المواد المتفاعلة، الحالة الفيزيائية للمواد المتفاعلة، درجة الحرارة، إضافة عامل حفاز، تركيز المواد الداخلة في التفاعل. لذا في ختام هذه المقالة توضيح الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح. وتم التطرق لأهم المعلومات الخاصة بالتفاعلات الكيميائية واهم العوامل امؤثرة عليها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.