تظهر الصورة التالية المصباح الضوئي متصل ببطارية في دائرة كهربائية
تظهر الصورة التالية المصباح الضوئي متصل ببطارية في دائرة كهربائية

تظهر الصورة التالية المصباح الضوئي متصل ببطارية في دائرة كهربائية

رواء
بانوراما
رواء24 سبتمبر 2022

تظهر الصورة التالية المصباح الضوئي متصل ببطارية في دائرة كهربائية بيت العلم. في الدوائر الكهربائية لا يمكن أن تسير الشحنات الكهربائية بواسطتها، وتصل إلى المصباح إذا لم تكون مغلقة، والوسط الناقل يعتبر جيد التوصيل للشحنات الكهربائية الموصلة، وفي سطورنا التالية سنتحدث عن الدارة الكهربائية وأنواعها.

الدارة الكهربائية تعرف بأنها عبارة عن مسار غير مفتوح تسير فيه الإلكترونات مكونة به تيارات كهربائية. وتعرف بالدائرة وذلك لأن التيار الكهربائي لا يمكن أن يسير بالدائرة فقط إذا كانت مغلقة، وكهربائية فهي لها اعتماد كلي في عملها على الكهرباء، والدارة الكهربائية هي مفهوم بسيط جدا، يتكون من ثلاثة مكونات أساسية وهي: مصدر الطاقة الكهربائية، جهاز، حلقة مغلقة.

تظهر الصورة التالية المصباح الضوئي متصل ببطارية في دائرة كهربائية: العبارة خطأ، الظاهر في الصورة هو عبارة عن مسمار حديد.

لتكوين دائرة كهربائية بسيطة، نحتاج إلى مصباح، وبطارية، وبعض من الأسلاك، ومفتاح، ويضيء حينها المصباح لحظة إغلاق الدارة الكهربائية، أما في وضع عدم توافر المفتاح، يجب البحث على أداة تسمح بإنتقال الشحنات الكهربائية، ومسمار الحديد يعتبر من احدى المواد التي لها دور بسماح مرور شحنات الكهرباء خلالها.

تنقسم الدارات إجمالا إلى نوعين أساسيين وهما: الدوائر المتسلسلة: عبارة عن مجموعة من الأجهزة، كل منها يرتبط بحلقة كبيرة، وكل جهاز يختلف في الفولتية عن الآخر، إلا أنه يتدفق خلال كل جهاز في الدارة التسلسلية التيار الكهربائي ذاته، وذلك بسبب تدرجها بنفس سلك التوصيل، وهذه الدارة تفشل لحظة كسر أي من أجهزتها، أو لحظة فتح الأسلاك.

الدائرة المتوازية: وفي هذا النوع يتم ترتيب عدد من الأجهزة المتنوعة، بصورة يقوم فيه مصدر واحد بتزوي الجهد في حلقات من أسلاك خاص بكل جهاز من الأجهزة، وينقسم السلك في تفرعات لكل جهاز، ويتشابه الجهد مع غيره، إلا أن التيارات حينها تختلف وذلك حسب مقاومة كل جهاز. بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا لنهاية المقالة بحيث تمت الإجابة على السؤال الوارد أعلاه، ومنه تعرفنا على الدارة الكهربائية وأنواعها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.