ما الشيء المشترك بين الطيور والخفافيش والفراشات
ما الشيء المشترك بين الطيور والخفافيش والفراشات

ما الشيء المشترك بين الطيور والخفافيش والفراشات

رواء
بانوراما
رواء23 سبتمبر 2022

ما الشيء المشترك بين الطيور والخفافيش والفراشات بيت العلم. الكائنات الحية لها الكثير من السمات والخواص التي أكرمها الله سبحانه وتعالى لكل منها، تستخدمها للتأقلم مع الظروف المحيطة بها، وتتفاوت هذه الصفات بتفاوت الفصيلة أو النوع. وفي هذه المقالة سوف نتحدث ونقدم الإجابة الصحيحة والشاملة للسؤال أعلاه.

تكون الطيور مجموعة من الفقاريات، المنتمية إلى شعبة الحبليات، وهي الحيوانات التي تملك حبل ظهري في مرحلة التكوين، وهي اكثر الحيوانات شيوعًا من طائفة رباعية الأطراف، حيث تشمل على حوالي عشرة آلاف نوع، لها أجنحة ملتفة بالريش، ومناقير لا اسنان لها.

ما الشيء المشترك بين الطيور والخفافيش والفراشات الإجابة هي: الأجنحة

وهذا ما تتميز به عن غيرها، توضع بيوضًا تغطيها قشرة خارجية قوية جدًا، تنتشر الطيور في جميع انحاء العالم، تتباين بالحجم، ويملأ طنان النحلة أصغرها على الإطلاق، والنعامة هي اكبر حجم بحيث يصل لتسع أقدام. والطيور تنقسم إلى طيور تطير في وضح النهار مثل طائر الحمام.

وأنواع في الليل المعتم كطائر البوم، وأخرى لا تستطيع الطيران مثال عليها النعامة، وتشترك الطيور بالكثير من الصفات الشكلية، حيث جميعها لها أجنحة تمكنها على الطيران يكسوها الريشي حيث الريش مكوناته بالدرجة الأولى من الكيراتين، والبروتين، وأصباغ عازلة للضوء، مما يضمن حماية الطيور من الحرارة.

ومن استعمالات الأجنحة عند الطيور جذب الجنس الآخر في عملية التزاوج، وتغير الطيور ريشها كل سنة مرة أو مرتين. وهناك الكثير من الفوائد للأجنحة عند الطيور، نذكر بعض منها: الطيران تمكن الأجنحة الطائر على الطيران عن طريق الريش المثبت عليها بأربطة قوية، والذي من خلاله يوجه الدفع الأمامي، ويلعب الذيل دورا هام في التوجيه.

دفء الطائر: الريش الناعم المتواجد في جناح الطائر له دور للحفاظ على درجة حرارته، حتى يبقى دافئاً. السباحة والغوص: تمتلك بعض الطيور أجنحة مختلفة تساعدها على السباحة بشكل مميز، مثل طائر البطريق. الهروب من المفترسات: يعد الطيران السمة الوحيدة التي يتفوق بها الطائر عند عدوانه من حيوان مفترس.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.