قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة
قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة

قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة

رواء
بانوراما
رواء21 سبتمبر 2022

قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة بيت العلم. وهذا يتم بقياس كمية معينة من السكر التي يمكن أن تذاب في لتر من المياه بدرجات حرارة متفاوتة، عندما يتم رسم النتائج. وهذا يمكن لأي من الرسوم البيانية التالية أن تظهر النتائج المتوقع ظهورها.

الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي الخيار الثاني بين الخيارات المطروحة، مما يستدل هذا على استخدام قطع كبيرة من المذاب، وشرح ذلك أن استخدام قطع كبيرة من المذاب يمكن أن يطيل عمر عملية الذوبان، بالمقابل، عندما يتم استخدام قطع صغيرة منه مذابة، والتي لا تستغرق وقتًا زمنيا لكي تذوب مثل القطع الكبيرة.

قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة الإجابة هي: الخيار الثاني

العوامل المؤثرة على ذوبان المواد هي درجة الحرارة: درجة الحرارة لها دور لكسر روابط جزيئات المادة، حيث هناك علاقة مباشرة بين درجة الحرارة ومعدل الذوبان. وذلك لأنه كلما زادت درجة الحرارة زادت عملية تكسير الروابط وزادت عملية الذوبان مع الالتزام إلى التنبيه لمعدل زيادة درجة الحرارة بسرعة تتلائم مع درجة تحمل المادة وخوفاً من ظهور نتائج عكسية.

حجم جزيئات المادة: إن قدرة الانكسار لجزيئات المادة تزيد من سرعة معدل الذوبان، وذلك لأنه كلما كان حجم الجزيئات صغير، كلما ذلك عمل على تسهيل عملية الذوبان في وقت محدود وقصير. القطبية: يعنى بها قطبية المواد المراد حلها، بسبب أن المادة يمكن لها أن تذاب في مادة لها نفس القطبية. وفي المقابل القطبية في نوع ودرجة القطبية بين المذاب والمذيب.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.