من خصائص الحزازيات
من خصائص الحزازيات

من خصائص الحزازيات

رواء
بانوراما
رواء19 سبتمبر 2022

من خصائص الحزازيات بيت العلم، هي المملكة النباتية التي تشمل على الكثير من الأنواع والأصناف ولكل منها سماته ومميزاته ودورة حياته، وسنقدم في هذه المقالة المعلومات المهمة لنوع النباتات الغير وعائية وهي الحزازيات متطرقين لحل السؤال السابق.

الحزازيات هي نباتات لا وعائية تتميز عن غيرها بجذرها المشري متعدد الخلايا ولها دور هام في تخزين كميات كبيرة من الماء تستفيد على إثرها النباتات الأخرى، الطبقة الأولية من الدبال تتشكل في المناطق الجافة، وتلعب دورا في تماسك التربة والتقليل من عملية انجراف مع الماء في الجداول.

وتتركز فائدتها في دورها في زيادة رطوبة التربة، وهي شعبة نباتية من فرع النباتات الجنينية، وتعيش على جدران الطوب والصخور وجذوع الأشجار والأخشاب الميتة.

من خصائص الحزازيات الإجابة الصحيحة هي: أشباه البذور

الحزازيات هي نبات لا وعائية حاملة للأبواغ، وتتتنشر بكثرة في الأماكن المعتمة و الجافة، وليس لها قدرة للعيش في المياه المالحة، ولها شكل يشابه الشعر بسبب جذورها التي تمكنها على التثبيت على الصخور أو على جذوع الأشجار، ويوجد ايضا أكثر من اثني عشر ألف نوع منها في منتشر في العالم يعني في معظم مناطق الكرة الأرضية.

 هذه النباتات الصغيرة لها دور هام في دورة الماء ودورة الكثير من العناصر في البيئة إضافة أيضا إلى استخداماتها الأخرى في أكثر من مجال، وتتمركز فائدتها على الآتي: لها فوائد طبية كثيرة كعلاج الغثيان و الالتهابات وتطهير الأمعاء وايضا لعلاج تشنج العضلات.

لها دور هام في توقيف نزيف الجروح، وتمت الافادة من هذه الخاصية من خلال الحرب العالمية الثانية، كما لها أيضا دور هام كمضاد حيوي.  في القرون الماضية كانت تستخدم لصنع الدقيق عندما كانت يحل الجوع، و للتدفئة، أما في الوقت الحالي تستخدم كنوع خاص من الزينة خصوصا في الحدائق في اليابان، أما في دولة المكسيك الناس كزينة لشجرة الميلاد.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.