يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة
يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة

يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة

رواء
بانوراما
رواء13 سبتمبر 2022

يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة صح او خطا بيت العلم. مفهوم الصهارة هو مهم بالنسبة لمادة علوم الارض والجغرافيا البيئية. ولكن سنوضح بالترتيب عن هذا الموضوع حتى يتم الإجابة على السؤال الخاص بالمقالة. خاصة أنه يتم البحث على الجواب من قبل كثير من الطلاب.

الانصهار يشير إلى عملية تغير حالة المادة من حالته الصلبة إلى حالته السائلة، بحيث الطاقة الداخلية تزيد للطور الصلب نتيجة تطبيق الحرارة إلى درجة حرارة محددة. وتعرف بـ “نقطة الانصهار” ويتحول عندها إلى الطور السائل وفي هذه الحالة يسمى الجسم الذائب “المنصهر”.

يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة (عبارة صحيحة).

من خواص المادة حرارة الانصهار ودرجة الانصهار، وحرارة الانصهار هي مادة تتشكل عند ذوبان مادة صلبة وترفع الحرارة الإضافية درجة حرارة السائل. على سبيل المثال: يذوب الثلج عند 0 درجة مئوية ودرجة حرارة انصهارها 333.500 جول/ كجم وهذه هي الحرارة من الضروري تحويل كيلو واحد من الثلج إلى ماء أثناء عملية التحول، تظل درجة الحرارة ثابتة عند درجة صفر مئوية حتى يتحول الثلج تمامًا إلى ماء.

يحدث الانصهار عند درجة حرارة تكون فيها المراحل الصلبة والسائلة للمادة النقية في حالة اتزان. وعند الوصول إلى الانصهار، تؤدي المزيد من الحرارة إلى تحول الجسم الصلب إلى سائل دون تغيير درجة الحرارة. ولكن ما يسمى حرارة الانصهار يحدث.

على سبيل المثال، عندما نقوم بتسخين مادة صلبة، تبدأ درجة حرارتها في الزيادة حتى تصل إلى نقطة الانصهار. ثم تبدأ الحرارة في تحويل الجسم الصلب إلى سائل. وتصبح المادة الصلبة سائلة عندما تبدأ درجة حرارة السائل في الزيادة بينما تستمر في التسخين.

اللابة: مصطلح يطلق على الحمم وهي كتلة سائلة تخرج من البركان، وهذه الكتل تخرج من الشقوق الموجودة على جوانب البركان، أما بالنسبة للإجابة على سؤالنا هو: الجملة صحيحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.