تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها صح ام خطا
تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها صح ام خطا

تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها صح ام خطا

رواء
بانوراما
رواء12 سبتمبر 2022

تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها صح ام خطا بيت العلم تكتسب كل حالة مادة خواصًا وخصائص تميزها عن غيرها، حيث توجد المواد في الطبيعة في حالات مختلفة. ويتمثل هذا الاختلاف في شكلها الفيزيائي والكيميائي، وسوف نتحدث في هذه المقالة عبر “غزة تايم” بشكل تفصيلي للوصول للجواب الصحيح.

المادة عبارة عن مادة تتكون من أنواع مختلفة من الجسيمات التي تشغل حيزًا ماديًا ولديها قصور ذاتي، تبعًا لمبادئ الفيزياء الحديثة، فإن أنواعًا مختلفة من الجسيمات لكل منها كتلة وحجم محددان. الأمثلة الأكثر شيوعًا لجزيئات المادة هي الإلكترون والبروتون والنيوترون، وتشكل مجموعات هذه الجسيمات الذرات.

تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها صح ام خطا (عبارة خاطئة).

في الحالة الغازية غير المحصورة تنتشر الجسيمات بشكل غير محدود نظرًا لوجود مساحة كبيرة بينها، وهذه المساحة هي السبب في أن الذرات في الغازات لها اهتزازات كبيرة والجسيمات لديها طاقة حركية عالية، يمكن أيضًا أن تكون الغازات محصورة.

وفي هذه الحالة تتكيف مع حجم وشكل الحاوية التي تحصرها، على عكس المواد الصلبة والسوائل يمكن ضغط الغازات عن طريق تقليل حجم الحاوية مما يقلل بعد ذلك المسافة بين الجزيئات. وفي الحالة الغازية غير المحصورة تتشتت الجسيمات بشكل لانهائي بسبب وجود مساحة كبيرة بينها.

وهذا الفضاء هو السبب في أن الذرات في الغازات لها اهتزازات كبيرة والجسيمات لديها طاقة حركية عالية. ويمكن أيضًا أن تكون الغازات محصورة، حيث في حالة تطابقها مع حجم وشكل الحاوية المحصورة فيها. على عكس المواد الصلبة والسوائل يمكن ضغط الغازات عن طريق تقليل حجم الحاوية ، مما يقلل بعد ذلك المسافة بين الجزيئات.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.