من المهم تثبيت جميع العوامل في التجربة إلا العامل الذي تود اختباره
من المهم تثبيت جميع العوامل في التجربة إلا العامل الذي تود اختباره

من المهم تثبيت جميع العوامل في التجربة إلا العامل الذي تود اختباره

رواء
بانوراما
رواء12 سبتمبر 2022

من المهم تثبيت جميع العوامل في التجربة إلا العامل الذي تود اختباره بيت العلم، هذه الجملة من الأسئلة التي تأخذ من تفكير الكثير من طلاب العلوم وفقًا للمنهج السعودي في الفصل الدراسي الأول، لذا سنتحدث في هذا المقال عبر “غزة تايم” عن التجربة العلمية بالتفصيل.

مصطلح التجربة العلمية يستدل على مجموعة الخطوات المتسلسلة التي يمكن إجراؤها عند قبول أو رفض فرضية، وهي عملية تجريبية تستخدم للكشف عن السبب والنتيجة. استند مكتشف التجربة العلمية إلى حقيقة أن المعرفة ليست جاهزة، بل تأتي من خلال البحث والتحقيق، ويجب على الأفراد البحث عن معرفة جديدة وعدم الانتظار حتى يأتي شيء دون جهد.

من المهم تثبيت جميع العوامل في التجربة إلا العامل الذي تود اختباره (إجابة صحيحة).

على سبيل المثال، إذا أراد العلماء البدء في دراسة شيء جديد، فإنهم يؤثرون على كل الأشياء والعوامل للتركيز على عامل واحد وإجراء دراسة مفصلة عنه، ويتم إجراء التجارب المناسبة لصحة الفرضية ثم يتم اختبارها و بعد ذلك يتم تحليل البيانات والحصول على النتائج.

خطوات التجربة العلمية (تتم التجربة العلمية من خلال عدة خطوات) وهي: مرحلة طرح السؤال وهي المرحلة الأولى، حيث تتم كتابة الأسئلة في مسودة بمجرد أن تلاحظ شيئًا ما وتقرر دراسته. مرحلة البحث، والتي يتم فيها وضع خطة بحثية ناجحة، إما من خلال المكتبات أو المواقع الإلكترونية.

المرحلة الاخيرة مرحلة وضع الفرضية، وفي هذه المرحلة يتم التنبؤ بحدوث شيء محدد بناءً على جمع المعلومات والبحث. مرحلة اختبار الفرضيات، يتم اختبار الفرضيات بناءً على إجراء تجارب مختلفة، وذلك لتحديد ما إذا كانت التوقعات حول صحة الفرضية أم لا.

 في مرحلة تحليل البيانات، يتم جمع البيانات وتحليلها لتحديد ما إذا كانت تساهم في دعم الفرضية المتوقعة أم لا.  مرحلة النتائج: في هذه المرحلة يتم إرسال تقرير إلى الزملاء بعد انتهاء التجربة لمناقشة البحث فيما إذا كانت النتائج تدعم الفرضية أم لا.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.