شرح قصيدة الناعورة للصف التاسع مع حل الأسئلة
شرح قصيدة الناعورة للصف التاسع مع حل الأسئلة

شرح قصيدة الناعورة للصف التاسع مع حل الأسئلة

رواء
بانوراما
رواء12 سبتمبر 2022

شرح قصيدة الناعورة للصف التاسع مع حل الأسئلة، يعبر الشاعر عن إعجابه الشديد بصوت الناعورة فيقول: الذي اسمعه بكاء ام صراخ ألم أو غناء أم أنه وصف للزمن بأجمل الألحان. إن عقلي عجز عن فهم ما يسمع ولم يعرف اسما لهذا الصوت الرائع.

الناعورة هذه وصوتها الجميل أخذاني إلى عالم آخر حتى دخل الشك في قلبي، فهل هذه اللحظات حقيقية أم وهم وخيال، عدت إلى العصور القديمة لأرى حضارة الرومان والمباني التي بنوها ودليل التاريخ القديم.

الناعورة منذ القديم إلى الآن تختلف احيانا بين الغناء والبكاء والهدوء فهي مختلفة من حقبة زمنية لأخرى، وهي قديمة وثابتة ولا تخشى النسيان ولكنها تعمل على تحقيق الجمال.

شرح قصيدة الناعورة للصف التاسع مع حل الأسئلة

هذه الناعورة مصنوعة من مادة جامدة وكأنها تشعر وتشعر بما أشعر به، وداخلها توجد حياة، وجعلتني أكتب أجمل المعاني، وهي التي أيقظت مواهبي وألهمتني في الشعر، وله الفضل في إيصال قصائدي إلى أناس يؤمنون بمشاعري.

إن الناعورة ملهمة حتى للطيور فترسل هذه الطيور أعذب واشجن الألحان وهي بين الأغصان تردد نغمات الناعورة، والله وحده عليم بما أنه اعيشه من حزن ومرض وعذاب في عيشتي حين أفارقها وأبتعد عنها.

الشاعر بدر الدين الحامد هو بدر الدين بن محمود الحامد، شاعر وطني، ولد في سوريا، وقضى حياته في مدينة حماة السورية كبر في أسرة محافظة يسودها العلم ويفيض منها الشعر والأدب.

درس على يد والده العلوم الدينية والقرآن الكريم واللغة العربية، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية انتقل إلى دار المعلمين ونال أهلية التعليم الابتدائي، ثم تخرج من الكلية الصلاحية بالقدس، وقد اعتنى بإخوته وخاصة أخيه العالم محمد الحامد،ووفر لهم سبل العيش الكريم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.