شرح قصيدة إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه
شرح قصيدة إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

شرح قصيدة إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

رواء
بانوراما
رواء12 سبتمبر 2022

شرح قصيدة إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه، بدأ الشاعر هذه القصيدة بقطعتين من أبيات الحكمة، وهما من بين أبيات الشعر الرائعة الذي يقول فيها الشاعر: إنّ المرء إذا لم يدنس ويلطخ عرضه بمكروه أو قبيح ك اللؤم، العبرة في حفاظ المرء على نفسه وعرضه من الصفات القبيحة، وأيضًا إذا لم يثر في النفس ظلمًا أو إذلالًا ونحو ذلك، فلا سبيل له ولا سبيل إلى الثناء الحسن والجميل لأحد.

ينتقل الشاعر إلى هدفه الأساسي وهو أن يكون فخوراً بقبيلته وعشيرته، ويقول إنهم يهينوننا ويهينوننا بقلة اعدادنا ويربطونها بضعفنا، وهو أمر سلبي بعض الشيء. يقول الشاعر: وما يضرنا – والضرر ما يضر الإنسان من الأذى أو اي مكروه، إن كنا قلة ما دام جارنا محبوب وقوي فينا، وجار الأغلبية مذل، فعددهم ينفعهم؟ هذا من أمجاد العرب، أن أحدهم محبوب لدرجة أنه قادر على حماية الآخرين حتى يكون جاره محبوبا.

شرح قصيدة إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

ثم يقول الشاعر : قليل هم من كانت بقاياه وما خلفه مثلنا شباب وكهول تفاخروا وتباروا في المعالي والمكارم. وهذه هي احوال الشجاعة عند العرب فهي جبلةً وغريزة بهم، حتى إن العرب كما قال الألوسي وغيره: إنهم كانوا يتمادحون بالموت قطعاً بالسيوف ويتهاجون بالموت على الفراش. فيقولون: فلان مات حتف أنفه -أي مات على فراشه- هذا علامة ذل وسب له، أما إذا قالوا: فلان مات مقطعاً بالسيف والسنان والرماح والخناجر، واختلفت السيوف في بطنه، كان هذا دلالة على المدح والثناء عليه.

وفي نهاية أبيات القصيدة يثبت كل ما افتخر به فيقول: إنّ أيامنا معروفة ومشهورة في عدونا أي يعرفها عدونا لما ناله منا، فهي بيضاء واضحة مشهودة لذا عبر الشاعر عنها بالغرر والحجول فالغرر هو البياض فيقال عنها غرر الأسنان فيما معنى: بياضها، والحجول من التحجيل يعني بياض يكون في قوائم الفرس وكلاهما تشبيه عن البياض والوضوح، وأسيافنا من كثرة القتال ومقارعة الأعداء أصبح بها ثلمة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.