شرح قصيدة في الحنين الى عمان كاملة
شرح قصيدة في الحنين الى عمان كاملة

شرح قصيدة في الحنين الى عمان كاملة

رواء
2022-09-11T23:00:10+02:00
بانوراما
رواء11 سبتمبر 2022

شرح قصيدة في الحنين الى عمان كاملة. حيث أعرب الشاعر في هذه القصيدة عن حنينه إلى وطن عمان. والذي يدرسه طلاب الصف العاشر باللغة العربية خلال الفصل الدراسي الأول. كتب القصيدة الشاعر أبي مسلم البهلاني من سلطنة عمان. والتي تعتبر من القصائد المميزة والجميلة التي تحتوي على كلمات جميلة ورائعة ومميزة. كما تعبر عن جمال الشوق لوطنه عمان.

شرح البيت الأول: يرى الشاعر في هذا البيت السحب والبرق يتجهان نحو بلده. وتنبعث أصوات البرق مع وجود صوت يغني للإبل، يعبر عن شعور بالحزن والخوف. شرح البيت الثاني: الشاعر يقارن البرق بالسيف. وأن الغيوم كجيش يعبر فيه عن أحزانه ثم ينزل المطر وهي أحزان.

شرح البيت الثالث: بسبب غزارة المطر كانت التلال والقيعان متماثلة. شرح البيت الرابع: غمرت الأمطار الغزيرة هذا الجبل الأخضر والأودية. وشرح البيت الخامس: امتدت الأمطار على جميع السهول والأودية الشرقية.

شرح البيت السادس: يصف الشاعر في هذا المنزل كمية الأمطار الغزيرة التي سقطت على عمان. شرح البيت السابع: في هذا البيت يرى الشاعر البرق الذي تسبب في أحزانه. مما جعله يخرج من النوم كأن جمرة على صدر الشاعر. وهذا دليل على شدة الحزن.

قصيدة في الحنين الى عمان

شرح البيت الثامن: يقول الشاعر أن البرق جعله حزيناً وأن النوم جفف عينيه وطلب من البرق أن يتوقف. شرح البيت التاسع: يعبر الشاعر هنا عن توقف الدموع بالبكاء لأنه بعيد عن وطنه عمان. خوفًا من السقوط في أرض ليست أرض آبائه. لأنها أرض عانقها الجسد بأحزان وشوق ولم يعانق الروح والقلب.

شرح البيت العاشر: يخاطب الشاعر الصواعق التي أعادته أحزانه وآلامه ويطلب التخفيف من حدتها.

شرح البيت 11-12-13: وصف الشاعر الإحساس بالأماكن القديمة الموجودة في الوطن. وأشار إلى أنه سيبقى في عهده مهما كان بعده عنها، وستبقى ذكراه خالدة في القلب. وليس انفصال الروح عن الجسد. شرح البيت الرابع عشر: يبين الشاعر أنه ابتعد عن الوطن بحكم القدر والقضاء، ولم يصدر هذه العقوبة لأنها مصيره.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.