عامل التحويل من عدد مولات مادة معطاة إلى كتلة والعكس صحيح
عامل التحويل من عدد مولات مادة معطاة إلى كتلة والعكس صحيح

عامل التحويل من عدد مولات مادة معطاة إلى كتلة والعكس صحيح

Rayan
بانوراما
Rayan10 سبتمبر 2022

عامل التحويل من عدد مولات مادة معطاة إلى كتلة والعكس صحيح بيت العلم، نريد جميعًا معرفة عدد الجزيئات الموجودة في مادة معينة. الجزيئات والذرات صغيرة جدًا، من حيث الحجم والكتلة. الكتلة المولية هي وزن عينة واحدة. وبتوصيل الكتل الذرية (الأوزان الذرية) لجميع الذرات داخل الجزيء لحساب الكتلة المولية. نوجد الكتلة الذرية لكل عنصر باستخدام الكتلة الموضحة في الجدول الدوري أو جدول الوزن الذري.

في مادة ما، يتم تعريف عدد الكيانات الموجودة مثل الذرات والجزيئات والأيونات على أنها مول. أي مول من أي مادة هو 6.022×10 23 جزيء. مثلما نأخذ قيمة قياسية لحساب أشياء مختلفة ، على سبيل المثال 1 دزينة = 12 عنصرًا، فإننا نستخدم المول لحساب حجم أصغر الكيانات من الناحية الكمية.

الوحدة القياسية لهذا هي g mol −1. ومع ذلك، فإن وحدة SI هي kg mol 1، وهو أمر نادر جدًا. وعدد الذرات الموجودة في 12 جم (0.012 كجم) من نظير 12 درجة مئوية هو عدد الجسيمات الموجودة في 1 مول من المادة. واحدة من أهم الحقائق التي يجب مراعاتها هي أن مول المادة يحتوي دائمًا على نفس عدد الكيانات مهما كانت المادة.

عامل التحويل من عدد مولات مادة معطاة إلى كتلة والعكس صحيح

الإجابة هي: الكتلة المولية

لمعرفة الرقم بدقة، تم حساب كتلة ذرة الكربون -12 باستخدام مقياس طيف الكتلة، ووجد أنها 1.992648×10-3 جم. كما نعلم أن مولًا واحدًا من الكربون يزن 12 جرامًا، وهو العدد الإجمالي. من الذرات فيه يساوي 6.0221367×10 23، لا من الكيانات في 1 مول يلعب دورًا حيويًا في العمليات الحسابية في الكيمياء.

من الجيد جدًا حساب الكتلة الجزيئية الذرية والكتل المعادلة للذرات والجزيئات والمركبات الأخرى، ولكن نظرًا لعدم قدرتنا على وزن جسيم فردي، فإن هذه الكتل لها فائدة محدودة. لجعل قياسات الكتلة مفيدة، يجب أن نعبر عن الكميات الكيميائية على المستوى العياني.

الجسر بين الجسيمات والمستويات العيانية هو الكتلة المولية، الكتلة بالجرام من مول واحد من المادة. وحدات الكتلة المولية تتبع تعريفها؛ غرام لكل مول. رياضيًا، المعادلة المحددة للكتلة المولية هي الكتلة المولية= الكتلة/ الخلد= جم/مول، حيث يرتبط تعريف الكتلة الذرية والمول والكتلة المولية بشكل مباشر أو غير مباشر بالكربون 12. هذا يؤدي إلى حقيقتين مهمتين.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.