المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي في محطات
المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي في محطات

المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي في محطات

رواء
بانوراما
رواء10 سبتمبر 2022

المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي في محطات بيت العلم، هذه العملية التقنية المهمة التي تساعدنا على استثمار أكبر كمية من المياه ومنع ضياعها، خاصة في ظل انخفاض مستوى الماء في العالم، وسنسلط الضوء في هذا المقال على عملية تنقية مياه الصرف الصحي وأهم مصادرها.

المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي في محطات هي التصفية.

ويتم من خلال التصفية تصنيف وفرز الملوثات العالقة في هذه المياه، مثل الخشب والشحوم والبلاستيك والأقمشة، ثم يتم غسلها وضغطها والتخلص منها في مكب النفايات، ثم يتم نقل المياه المفلترة إلى الخطوة الثانية من خطوات تنقية المياه وهي مرحلة إزالة الحصى و الحبيبات.

ثم مرحلة التسوية الأولية تليها مرحلة التهوية، فمرحلة التسوية الثانوية، ثم مرحلة الترشيح، تليها مرحلة التعقيم، وأخيراً مرحلة امتصاص الأكسجين، وبعد ذلك نحصل بعدها على مياه عالية الجودة ومستقرة. في إشارة إلى أن تنقية مياة الصرف الصحي هي عملية تقنية كيميائية فيزيائية تعتمد على معالجة مياه الصرف الصحي من خلال إزالة الملوثات من هذه المياه ثم الحصول على المياه النقية المستخدمة في العديد من المجالات.

ويتم وضع محطات التنقية في الأماكن التي توجد فيها كميات كبيرة من المياه التي تحتاج إلى تنقية، أو يتم نقلها عبر خطوط أنابيب مخصصة إلى محطة تنقية كبيرة، ثم يتم تنقيتها جيدًا لاستخدامها في العديد من المجالات، بما في ذلك الري وإنتاج الأسمدة، وإنتاج الطاقة.

من أهم المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على مياه الصرف الصحي ومعالجتها ما يلي: المياه العادمة المنزلية: هي المياه الناتجة عن الحمامات والمراحيض ومصارف المنازل. مياه الصرف الصناعي الصحي: المياه الناتجة عن الصناعات المختلفة والتي تحتوي على مخلفات صناعية أو طبيعية، ومياه الصرف الزراعي: هي المياه التي تنتج عن حظائر الحيوانات والعمليات الزراعية التي تحتوي على ملوثات عضوية غير مضرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.