اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية بيت العلم
اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية بيت العلم

اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية بيت العلم

رواء
2022-09-10T14:33:32+02:00
بانوراما
رواء10 سبتمبر 2022

اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية بيت العلم، تلك الظاهرة الطبيعية الناتجة عن عوامل جيولوجية وكيميائية مختلفة. والتي تختلف عن عملية التعرية التي تكسر الصخور وتنقل الفتات إلى أماكن أخرى في هذا المقال سوف نلقي الضوء على هذه الظاهرة الطبيعية.

إجابة سؤال اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية بيت العلم هي الأمطار الحمضية. وهي عبارة عن أمطار غالبًا ما تحتوي على مركبات النتريت والكبريت، والتي تنتج عن احتراق الوقود الأحفوري والفحم والانفجارات البركانية. كما تسبب تغيرات كيميائية في التركيب الداخلي للصخور، من خلال عمليات الأكسدة والذوبان التي تسببها هذه المواد.

عملية التجوية الكيميائية: هي عملية طبيعية ناتج عنها تغيير عميق جدا في التركيب الداخلي للصخور. وذلك بسبب تأثير مجموعة كبيرة من التفاعلات الكيميائية المعقدة، والتي ما يدخل فيها غاز ثاني أكسيد الكربون والماء وغاز الأكسجين والكربون والغازات الأخرى. مما يؤدي إلى تغيير في خواص المعادن التي تتكون منها الصخور.

وبذلك تصبح معادن أخرى من حيث الخواص والتركيب الكيميائي كذلك، التجوية الكيميائية شائعة في الأماكن ذات الرطوبة العالية ودرجة الحرارة العالية. ومن العوامل تسبب التجوبة الكيميائية: الأكسدة، التحلل المائي، الترطيب. وفيما يلي المراحل التي تحدث عن التجوية الكيميائية للصخور:

مرحلة الأكسدة: تحدث نتيجة تفاعل كيميائي بين الأكسجين والمعادن الأخرى تحت تأثير عنصر الماء.

مرحلة الذوبان: حيث تتحول المعادن الموجودة في الصخور إلى مجموعة أيونات نتيجة انحلال الصخور. وذلك عند تعرضها للمطر.

مرحلة الترطيب: حيث يتحد عنصر H + مع OH- مع أحد المعادن الموجودة في الصخر. وهذا يتسبب في ظهور عنصر جديد يكون تماسكه أقل من تماسك العنصر الأصلي.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.