واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور
واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور

واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور

رواء
بانوراما
رواء9 سبتمبر 2022

يقول الشاعر واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور دل البيت السابق على حاسه البصر بيت العلم. يعتبر الشعر العربي بجزئيه، الشعر القديم والشعر الحديث، من عجائب اللغة العربية، ولعل الشاعر أبو قاسم الشابي من أهم شعراء العصر الحديث.

أشار سطر الشعر أعلاه إلى حاسة بالسمع بقوله: “اسمعي همس السواقي”، وعلى حاسة الشم بقوله: “انشقي عطر الزهور”. وتميز أسلوب الشاعر أبي قاسم الشابي في نظم الشعر بسهولة الكلام وعمق المعنى، وأيضًا تكمن سهولة الكلمات في اختيار مفردات أنيقة ورشيقة وسلسة قادرة على إيصال أكثر من معنى.

واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور دل البيت السابق على حاسه البصر بيت العلم (إجابة خاطئة).

أما المعاني العميقة فهي مرتبطة بأسلوب حياته المتجذر في الواقع والحياة، أيضًا حاول أن يهتم بالعبارات المفردة من خلالها العبارات الخيالية الغامضة، إلى عبارات بسيطة ذات معاني عميقة. كما اعتمد على التكرار والتباين والاستعارة في نظم الشعر.

بالإضافة إلى أن النص الذي بين أيدينا هو نص أدبي، وبالتالي فهو نص شعري، لذلك كان مؤلفه يشير إلى الجانب اللغوي المتوافق مع النص الشعري، مع ما يكشفه من تجربة فنية وعاطفية، لذا يعني أن الأفكار واضحة وعميقة ومنظمة، والكلمات سهلة ومعبرة وموحية.

والصور مليئة بالحركة والحياة والصوت والألوان، والعاطفة جياشة جدًا، والموسيقى ترقص في ذروة حالة الفرح والبهجة، والمتعة التي تظهر في الطبيعة وهذا السبب الذي جعل القصيدة بعيدة عن اللغة النثرية، لذا إن نوع النصر يقرر شكله، يعني الشكل ليس له وظيفة تواصلية فقط بل أيضًا يشمل على وظيفة جمالية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.