الكلمة مفصولة خطاً ورسمت رسماً صحيحاً هي بيت العلم
الكلمة مفصولة خطاً ورسمت رسماً صحيحاً هي بيت العلم

الكلمة مفصولة خطاً ورسمت رسماً صحيحاً هي بيت العلم

رواء
بانوراما
رواء9 سبتمبر 2022

الكلمة مفصولة خطاً ورسمت رسماً صحيحاً هي بيت العلم. بالإضافة إلى تعليم الطالب العلوم الأساسية بفروعها المختلفة، تركز المناهج في عالمنا العربي دائمًا على تعليم الطالب أساسيات اللغة وقواعدها النحوية والإملائية والصرفية منذ سن مبكرة.

ضمن قواعد اللغة العربية يوجد كلمات تعتبر مركبة من أي جزأين، لذلك فهي مكتوبة من مقطعين منفصلين، ولكن عند قراءتها والنطق بها توصل لفظا. وبالتالي توجد بعض كلمات تشبهها من مقطعين ولكن توصل كتابة يعني لفظًا وخطًا، مثل الأداة الدالة على الزمن “أينما”، والدالة على الوقت “حينئذ”.

إذن الكلمة مفصولة خطاً ورسمت رسماً صحيحاً  هي: كلمة أن لن، وكلمة إن لم.

المقصود بالرسم الإملائي: هذا المصطلح يشار إلى الرسم الإملائي إلى كتابة المفردات والكلمات في قاموس اللغة العربية بشكل صافي وسليم وخال من أي أخطاء، وذلك تبعًا للقواعد الإملائية التي تتحكم باللغة.

وهذا يعتبر مصطلح علم الإملاء من أهم أقسام علوم اللغة العربية، ويجب تعليم  قواعده والاجماع بها منذ سن مبكرة حتى يتقن الطالب الكتابة الصحيحة والسليمة للكلمات. أمثلة على الكلمات الموصولة خطًا ورسمًا هي كالتالي:

إن من أكثر الكلمات الشائعة التي يتم استخدامها في اللغة العربية ألا وهي الكلمات المفصولة خطًا ورسمًا. ولكن حين لفظها تكون مدمجة كما أنها تستخدم بشكل كثير في دروس الإملاء في لغتنا العربية.

وتعتبر هذه الدروس من أصعب واعقد الدروس عند الطلاب ومن الأمثلة على مثل هذه الكلمات الآتي: إن لم، من من، أن لن، أن لا، حين أذا وتدمج حينئذ، إن لم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.