جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم
جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم

جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم

رواء
بانوراما
رواء9 سبتمبر 2022

جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم، يعتبر هذا السؤال من الاستقصاءات والبحوث المهمة في مقرر اللغة العربية، الذي يشمله مقررات المرحلة الإعدادية. والذي يعتبر تحقيقًا وبحثا متوسط الصعوبة، لكنه محكوم بقواعد يجب حفظها والاهتمام بها. ومن خلال هذه المقالة سنعرف إجابة هذا السؤال.

بالنظر الى كلمة مشاء، لأنها تنتهي بالهمزة، مسبوقًا بحرف الألف، والألف فيها ملحقة وزائدة ليست من أصلها، وهو اسم وليس فعل، وهي أيضا معربة، من هذه الأشياء نستنتج أن مشاء في الجملة السابقة هو اسم ممدود.

جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم ممدود.

الإسم الممدود: هو اسم ينتهي بالهمزة التي تسبق الألف، مثل (البناء – الهزلاء – الشعراء – القراء)، في الاسم الممدود يجب أن تأتي الهمزة في نهاية الكلمة. ويجب أن يسبق الهمزة ألف، كلمة ” جزء ” ليست اسما ممدود لأنه لا يسبقها ألف، وأن الألف يجب أن يكون إضافة وزائدة وليس من أصل معنى الكلمة، كلمة “ماء” ليست اسم ممدودا لأن الألف أصلية.

يجب أن يكون أيضًا اسمًا وليس فعلًا، لأن كلمة جاء ليست اسمًا ممدودا ولكنها فعل، هذا يعني أنه يجب أن يكون هذا الاسم باللغة العربية ليس اسم مبنيا إنما معربا وليس في النحو.

يعرف أن الاسم الممدود يرفع بالضمة وينصب مع الفتحة ويتم جره مع الكسرة إلا أن الاسم الممدود بالفتحة يُسحب بدلاً من الكسرة في حالة أن كانت الهمزة زائدة في الجمع أو المؤنث؛ لأنه ممنوع من الصرف في هذه الحالة، كما أن التنوين غير مقبول أيضًا.

 الاسم الممدود المنتهي بالهمزة الأصلية أو الهمزة المقلوبة من الياء أو الواو، يقصد به، بأنه لا يجوز أن يقيس الهمزة ما بين ألفين ، مثل: (بناء، ابتداء).

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.