ساعدت الشيخ الكبير نوع كلمه الشيخ
ساعدت الشيخ الكبير نوع كلمه الشيخ

ساعدت الشيخ الكبير نوع كلمه الشيخ

رواء
بانوراما
رواء9 سبتمبر 2022

ساعدت الشيخ الكبير نوع كلمه الشيخ، يعتبر سؤال في مبحث اللغة العربية، وهو من الأبحاث المهمة التي تتميز بها اللغة العربية عن غيرها، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالنا.

عند النظر إلى كلمة الشيخ، نستنتج أنها اسم وليس لها اسم مؤنث في جنسه، لذلك فهو ليس مذكرًا حقيقيًا ، ولكنه ذكر مجازي يعامل كمذكر حقيقي.

ساعدت الشيخ الكبير نوع كلمه الشيخ الإجابة هي: المذكر المجازي

المذكر المجازي في مقرر لغتنا العربية هو الاسم الذي يستدل في معناه على المذكر ويعامل على أنه المذكر، إلا أن هذا الاسم ليس ذكرًا فعليًا في الأصل، ولا يصلح للمؤنث في نطقه.

ومن أمثلة المذكر المجازي هو باب وقلم وكوب، وبالتالي فإن كلمة باب وقلم وكوب هي أسماء ذكورية مجازية غير حقيقية، وتتميز اللغة العربية في مثل هذه الحالات عن اللغات الأخرى مما يعطيها مظهر جميل ومميز خاصة في مجالات الشعر.

يمكن التمييز بين مصطلح المذكر المجازي ومصطلح المذكر الحقيقي عن طريق التأنيث، لذلك فإن الاسم المذكر في صيغة المذكر لا يمكن أن يكون له اسم مؤنث، على سبيل المثال (الكمبيوتر قيد التشغيل)، في حالة المذكر الحقيقي، كل اسم مذكر له اسم مؤنث من جنسه، على سبيل المثال (عاد أحمد إلى المنزل).

المؤنث المجازي: هو الاسم الدلالي للمؤنث الذي لا يولد ولا يتكاثر، إذا انتهت الكلمة بعلامة مؤنث مرئية، ومن الأمثلة التصويرية المؤنثة: (القارب، المهارة، الشمس)، وتجدر الإشارة إلى أن لمعرفة المؤنث المجازية لا بد من الاعتماد على السمع والكتابة للتميز.

من المعنى العام للجملة والحديث، يخضع الموضوع المجازي للعديد من الأحكام الواجبة من المؤنث الحقيقي في بعض المواضع، ومجازيًا في أماكن أخرى.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.