أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي
أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي

أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي

رواء
بانوراما
رواء9 سبتمبر 2022

أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي، اللغة العربية غنية بأساليبها المتينة. وتنوع أساليبها الجمالية التي تستخدم أحيانًا على حفيقتها كما هي وأحيانًا تستخدم مجازيًا. ومن الأساليب الشائعة في اللغة هي اسلوب القسم، وله ادوات عدة، ولكن تختلف عن بعضها.

أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي فعل.

نوع أداة القسم في المثال هو فعل، وهو من أشهر أدوات القسم في اللغة العربية. والفعل المستخدم كأداة يمين وقسم يمكن أن يكون نصًا صريحًا في القسم، مثل أقسم بالله أنني رفعت ذلك أو لم أرفعه، وأقسم بالله أنني فعلت أو لم أفعل، وأحيانًا يأتي الفعل في الدلالة في القسم، لكنه ليس نصًا صريحًا في القسم مثلاً: لأقومن بكذا وكذا، بمعنى: أقسم أن أقوم بكذا وكذا.

اليمين نوع من الإقرار والتأكيد، وتضفي معنى الإحساس باليقين والحزم لمن يقسم ويقين حدوثها أو عدم وقوعها، وهي إما أن تبدأ بجملة إسمية مثل ” لعمرك إني أرى مصرعي”. أو جملة فعلية مثل ” اقسم بالله لأذهبن إلى المدرسة غدًا”.

تتكون جملة اليمين أو القسم من عناصر عديدة، وهي أداة اليمين بجانب المقسم به، وتتكون منها جملة اليمين أو القسم، ثم المقسم عليه الذي يسمى الرد بجواب القسم.

هناك احتمالية أن يكون موجود إذا كان هناك دليل، وممكن أن يحذف إن دل عليه دليل، وحذفه قد يكون واجب أو جائز وذلك حسب المواضع التي توضع فيها، هذا يعني أن أسلوب القسم يضمن شيئان أساسيان الأول هو : جملة القسم وهي الجملة المؤكد عليها، الشيء الثاني هو جملة جواب القسم وهي المقسم عليها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.