القاعدة النيتروجينية التي توجد على الحمض النووي rna ولا توجد على الحمض النوويdna هي
القاعدة النيتروجينية التي توجد على الحمض النووي rna ولا توجد على الحمض النوويdna هي

القاعدة النيتروجينية التي توجد على الحمض النووي rna ولا توجد على الحمض النوويdna هي

رواء
بانوراما
رواء8 سبتمبر 2022

القاعدة النيتروجينية التي توجد على الحمض النووي rna. ولا توجد على الحمض النووي dna هي يعبران كلاهما (DNAوRNA) عن الشفرة الوراثية في الكائن الحي. ويختلف كل منهما في القاعدة الموجودة في الأول، وليس في الأخير. وهناك قاعدة في الحمض النووي RNA غير موجودة في DNA.

والأحماض النووية هي الجزيئات المسؤولة عن تخزين وترجمة المعلومات الجينية داخل الكائنات الحي، مثل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) والحمض النووي (RNA) وهو الجينات المادية الموجودة في جسم الإنسان.

كان هناك سؤال، ما هي القاعدة النيتروجينية التي توجد على الحمض النووي rna ولا توجد على الحمض النوويdna ضمن منهج علم الأحياء في المدرسة الثانوية. والإجابة الصحيحة عبر موقع “غزة تايم” هي: اليوراسيل.

واليوراسيل هي القاعدة التي توجد في الحمض النووي RNA ولا توجد في الحمض النووي DNA. وهي إحدى القواعد النيتروجينية التي تحل محل قاعده الثايمن في الحمض النووي الريبوزي. ويرمز ايضًا لليوراسيل بالرمز U وهي مساوية للأدينين A.

DNA: هو الحمض النووي الريبوزي ويعرف بأنه منقوص الاكسجين. وهو عبارة عن جزيئات صغيرة جدًا تعرف بالأحماض النووية، وهي جزء طويل يشمل على الشيفرة الوراثية وهي فريدة وخاصة لكل شخص.

وتحمل فيها التعليمات الخاصة بالبروتينات الضرورية لتشكيل جسم الانسان. كما تتنقل التعليمات للحمض النووي الى الأبناء من خلال الوالدين ويحصل الإبن على نصف الحمض النووي من الأب ونصفه الثاني من الأم.

RNA: وهو من أهم الأحماض النووية المكونة من الكروموسومات، ووظيفته نقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء. ويحتوي على 64 كروموسومًا، مرتبة في أزواج. ويشمل على آلاف الجينات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.