اكثر عنصرين شيوعا في الكون هما بيت العلم
اكثر عنصرين شيوعا في الكون هما بيت العلم

اكثر عنصرين شيوعا في الكون هما بيت العلم

رواء
بانوراما
رواء6 سبتمبر 2022

اكثر عنصرين شيوعا في الكون هما بيت العلم هو الهيدروجين، حيث أنه يشكل تقريبًا نسبة 75% من المواد المتاحة فيه، العنصر الثاني هو عنصر الهيليوم فهو يعد من أكثرية النسبة الباقية (25%). وهذا يعني أن الهيدروجين والهيليوم يشكلان نسبة 99.9% من العناصر المعروفة في الكون.

ويتبع هذان العنصرين عنصر الأكسجين، والذي هو أقلّ نسبة ووجود بألف مرة تقريبًا من عنصر الهيدروجين، أمّا باقي العناصر ف أقل ندرة. وكلما كان العدد الذري للعنصر قليل، كان أكثر شيوعًا، حيث أن إلى أنّ التركيب الكيميائي في الكون لا يعتبر هو نفسه للأرض؛ إذا يعد العنصر الأكثر شيوعا الأكثر في الكرة الأرضية هو:

عنصر الأكسجين، حيث يشكّل بنسبة 46.6% من كتلة الأرض، يتبعه عنصر السليكون بنسبة 27.7%. يليه عنصر الألمنيوم بنسبة 8.1%، ثم الحديد بنسبة 5%. وأخيرًا الكالسيوم بنسبة 3.6%.

اكثر عنصرين شيوعا في الكون هما بيت العلم

ويعد عنصر الهيليوم المرتبة الثانية من اخف العناصر بعد عنصر الهيدروجين، وهو من العناصر النبيلة، حيث له صفات عديدة منها ليس له لون، لا رائحة، لا مذاق، حرارته منخفضة، كثافته المنخفضة. ويعتبر من العناصر الكيميائية النبيلة الأكثر شيوعًا في الكون بعد عنصر الهيدروجين، بنسبة 23% من كتلة الكون،.

وتتمركز الكتلة الأكبر حجمًا منه في النجوم، بسبب عملية الاندماج النووي؛ الذي يعتبر نوع من التفاعل النووي التي تصطدم فيه نواتان خفيفتان معًا لتشكلا نواةً واحدة أثقل، تكون نتائج التفاعل عادةً نوى مركَّبة غير مستقرة، وبالتالي فإنها تتحلل إلى نوى أكثر استقرارًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.