ضابط إسرائيلي: فصل غزة عن الضفة لن ينجح
ضابط إسرائيلي: فصل غزة عن الضفة لن ينجح

ضابط إسرائيلي: فصل غزة عن الضفة لن ينجح

Rayan26 أغسطس 2022

رجح ضابط إسرائيلي رفيع المستوى فشل كافة محاولات الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لفصل قطاع غزة المحاصر عن الضفة الغربية المحتلة، لأنه جزء من فلسطين.

في مقال في صحيفة “هآرتس” أوضح العقيد الاحتياط شاؤول أرييلي علاقة إسرائيل بالمستقبل السياسي لقطاع غزة: “لقد مر بانقلابين منذ حرب 1948، الأول عندما تم التوقيع على اتفاق أوسلو عام 1993. وكان هناك تنازل عن الطوق لتحويل القطاع إلى جزء من إسرائيل بسبب إيقاظ “الحب الأعمى” للقطاع، والذي أدى حتى ذلك الحين إلى تجاهل الواقع السياسي والأمني والديمغرافي.

وأضاف: “أما الثاني فقد تمثلت بتبني الرؤية التي تعتبر غزة كيانًا سياسيًا منفصلاً ومستقلًا تحت إدارة حماس، ولا يرتبط مستقبلها بمستقبل الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الضفة، وهذا يدل على تجاهل لتاريخ الصراع والعمى السياسي فيما يتعلق بالتداعيات السياسية الحالية”.

انقلاب إسرائيلي

واصل أرئيلي مقالته بالقول: في إطار “لجنة لوزان”، وافقت إسرائيل على “خطة غزة” عام 1949، والتي أساسها ضم قطاع غزة إلى إسرائيل والسماح بعودة الفلسطينيين إلى ديارهم (الأراضي المحتلة عام 1948). وبالمقابل ستعوض اسرائيل مصر والأردن بمساحة يتم تحديدها في النقب”.

وصرح الضابط العبري أن “حرب 1967 أعادت إحياء الحب للقطاع، وأن خطة” ألون “لعام 1967 نصت على أن تقوم إسرائيل بضم القطاع على الفور، مع توطين اللاجئين خارج حدود القطاع، ومن ثم جعل القطاع جزءًا منها”. كما أكد الوزير غليلي ذلك إلى أطراف سياسية دولية جادة في مفاوضات دبلوماسية ومناسبات علنية”.

وتابع الضابط العبري في مقاله بالقول: في 28 كانون الأول 1977 عرض رئيس حكومة الاحتلال في ذلك الوقت مناحيم بيغن خطة الحكم الذاتي التي تبناها والتي أساسها؛ في الضفة الغربية وقطاع غزة يقام حكم ذاتي إداري للسكان العرب.

بعد عام، في إحدى الاتفاقيات الإطارية الموقعة بين إسرائيل ومصر في كامب ديفيد عام 1978، أصر بيغن على أن القطاع سيبقى تحت سيطرة إسرائيل في إطار الحكم الذاتي (لم يدخل حيز التنفيذ حتى اتفاقية أوسلو)، وبعد ذلك أوضح أنه ينوي ضمها بعد انتهاء الفترة الانتقالية.

حدث “الانقلاب الأول” عندما أزالت إسرائيل، في اتفاقات أوسلو، غزة من جميع مطالبها الجغرافية التي ستحسم في إطار الاتفاق النهائي مع الفلسطينيين. وتم نقل 80 في المائة من أراضي قطاع غزة إلى مسؤولية القطاع للسلطة الفلسطينية، وأكمل أرييل شارون المهمة عندما كان رئيسًا للوزراء، وفي عام 2003 أعلن خطة فك الارتباط.

فوز حماس

وزعم أريئيلي أن فوز حماس في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006 كان “محرك الانقلاب الثاني الذي حدث في رؤية إسرائيل لمستقبل قطاع غزة، وسارع الرئيس إيهود أولمرت إلى فرض حصار على القطاع، وسياسة تهدف إلى استقرار الوضع”.

وتابع: أما بنيامين نتنياهو، فعند انتخابه رئيسًا للوزراء عام 2009، تبنى سياسة تهدف إلى نشر الوعي بأن قطاع غزة كيان منفصل ومستقبله السياسي منفصل عن المستقبل السياسي للضفة الغربية. وشدد قبل اجتماع لحزب الليكود على أن جزءًا من استراتيجية إسرائيل هو التفريق بين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

رؤية جديدة

واعتبر الضابط العبري أن تأكيد الفلسطينيين والفصائل ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على أنه “لا توجد دولة في غزة ولا توجد دولة فلسطينية بدون غزة” يدحض جميع المزاعم الإسرائيلية، بالإضافة إلى تصريحات حماس التمسك بسلاحها ونضالها ضد الاحتلال، يؤكد تمسك الفلسطينيين بـ “فلسطين الانتدابية”.

وأشار إلى أنه إذا أرادت حماس إقامة دولة في غزة، فإنها ستلقي أسلحتها وتحول القطاع إلى سنغافورة، لكنها تتبنى هذه الرؤية الفلسطينية، رؤية المجتمع الفلسطيني بأسره. وأكد أن إسرائيل معنية بجعل قطاع غزة كياناً مستقلاً. ولكي يحدث هذا، فإن إسرائيل مطالبة برفع الحصار والتنسيق بشكل كامل ووثيق في الجو، والبحر، والأرض، والاقتصاد، والمواصلات، والبيئة، وما إلى ذلك.

لكن تل أبيب تمتنع عن رفع الحصار ولا تسمح بإقامة ميناء ومطار ومعابر دولية. لأنها تخشى أن يتبنى الفلسطينيون في الضفة رؤية حماس، ويزيدون قوتها هناك، وتجعلها تمثل الشعب الفلسطيني. وأشار إلى أن “الرؤية الجديدة التي ترسخت في إسرائيل والتي تقول أن الضفة الغربية لا يمكن ضمها إلا للحفاظ على أغلبية يهودية وضرب غزة متى شاءت، تعكس العمى السياسي، وهذا فهم تالف للعمليات المتوقعة في كل سيناريو معقول”.

وصرح الضابط الإسرائيلي أن حركة “قادة من أجل أمن إسرائيل” أجرت بحثًا معمقًا ومتعدد التخصصات حول أفكار الضم التي نشرت في عام 2018، والتي أظهرت أنها عملية على شكل أحجار الدومينو، وفي نهايتها ستقوم إسرائيل يجب أن تضم كل الضفة الغربية وستتحمل المسؤولية عن جميع السكان، حتى لو طبقت إسرائيل في ذلك الوقت على الضفة الغربية نموذج القدس الشرقية، الذي يميز بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

قطاع غزة جزء من فلسطين

وكشف البحث أن إسرائيل ستتأثر اقتصاديًا بسبب الحاجة إلى استثمار 52 مليار شيكل (3.3 شيكل) سنويًا في السكان الذين سيتم ضمهم. وأضاف: بعد الضم، يمكن الافتراض أن الفلسطينيين في الضفة الغربية سيكافحون من أجل المساواة الكاملة في الحقوق، ولا أحد يعرف كم من الوقت سيستغرق ذلك وبأي قوة سيحدث، وإلى أي درجة سيشبه الحرب الأهلية التي ستتعب وتضعف إسرائيل، لكن في نهاية المطاف، سيتحقق لهم ما يريدون.

وعليه، ستكون مسافة قصيرة لتحقيق أغلبية عربية، وتشكيل حكومة بأغلبية عربية، وإلغاء “قانون العودة” و”القانون الوطني”، وإعادة اللاجئين الفلسطينيين، وإعادة توحيد كل فلسطين، وضم قطاع غزة. وقدر أرييلي أن هذا هو السيناريو المحتمل إذا التزمت إسرائيل بالسياسة القائمة، وظلت الأوضاع في المنطقة والعالم كما هي.

على الجمهور الإسرائيلي أن يدرك أن قطاع غزة جزء من فلسطين وأن سكانه جزء من الشعب الفلسطيني، الذي حددت هويته الوطنية بحدود فلسطين الانتدابية، وأن قطاع غزة كان ولا يزال جزءًا من الصراع بين إسرائيل وفلسطين. الفلسطينيون، لذلك يجب أن تكون أيضًا جزءًا لا يتجزأ من حلها. في أي سيناريو سياسي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.